06:18 GMT28 أكتوبر/ تشرين الأول 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 11
    تابعنا عبر

    أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، اليوم الثلاثاء، خلال اتصال هاتفي مع نظيره الأذربيجاني جيهون بيرموف، ضرورة الاحترام المتبادل لسيادة أراضي البلدين، وذلك على خلفية التوتر الذي شهدته العلاقات بين البلدين مؤخرا.

    طهران - سبوتنيك. وذكرت وزارة الخارجية الإيرانية، في بيان أن عبد اللهيان بحث مع نظيره الأذربيجاني بيرموف آخر التطورات في العلاقات الثنائية وأكد له "الحاجة إلى الاحترام المتبادل للاستقلال والسيادة وسلامة أراضي البلدين".

    وشدد عبد اللهيان على "أنه يجب على البلدين منع سوء التفاهم في علاقتهما وأنه من المفيد استمرار علاقاتهما في الاتجاه الصحيح وتطويرها بسرعة"، منوها إلى أنه "لطهران وباكو أعداء يجب أن لا تمنح لهم الفرصة لتوتير العلاقات بينهما ولابد من اعتماد الحوار والتعاون لإزالة القلق".

    من جانبه، وصف وزير خارجية أذربيجان علاقات بلاده مع إيران "بعلاقات الصداقة" وشدد على أن "حل المشاكل يجب أن يكون من خلال الحوار وفي جو هادئ وصادق"، مقترحا "أن يتحدث مسؤولو الجمارك في البلدين لحل مشاكل عبور البضائع الإيرانية"، وشدد على "سعي بلاده للإفراج السريع عن سائقي الشاحنات الإيرانيين".

    وخلال الأسابيع الماضية شهدت العلاقات الأذرية الإيرانية توترا متصاعدا على خلفية اتهامات طهران لجارتها باكو بالسماح لقوات إسرائيلية بالعمل على الحدود المشتركة بين البلدين، وهو الأمر الذي نفته أذربيجان بشكل قاطع.

    ووسط هذا التوتر أعلنت إيران عن مناورة عسكرية على الحدود مع أذربيجان، وهو ما أثار حفيظة باكو إذ انتقدت توغل عربات عسكرية إيرانية إلى أراضيها، خلال المناورات على الحدود المشتركة.

    وبدأت الخلافات بين أذربيجان وإيران بعد توقيف باكو لشاحنات إيرانية تنقل الوقود إلى المناطق التابعة لأرمينيا في قره باغ المتنازع عليها مع أذربيجان.

    انظر أيضا:

    المكسرات رقم 1 لصحة الإنسان موطنها الأصلي بلاد الشام
    "شريان الأرض" يظهر لأول مرة من الفضاء كـ"جرح دام"... صور وفيديو
    "كائن غامض" في مركز درب التبانة "يتلاعب بعلماء الفلك"... صور وفيديو
    المكدوس طبق ابتكرته امرأة عربية يقدم 8 فوائد سحرية على رأسها السعادة
    دراسة: زيتون لقبه مؤلف الإلياذة بـ"الذهب الأسود" يقدم فائدة لا مثيل لها
    مكمل غذائي يمنع شيخوخة العين ويعزز الشبكية تؤكده الدراسات
    نشاط معصم اليد يربط بين النوم وأمراض الدماغ في دراسة جديدة
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook