حول المشروع

 

 

صوت روسيا إذاعة حكومية تبث برامجها إلى مختلف بلدان العالم. وبدأت بثها في التاسع والعشرين من أكتوبر (تشرين الأول) عام 1929. وتقوم الحكومة الروسية بتمويل عملها.

 

تمارس صوت روسيا نشاطها على أساس الوثائق التي أقرتها الحكومة. لكن الصحفيين يعملون فيها بشكل مستقل.

 

والمهمة الرئيسية للإذاعة هي تعريف المجتمع الدولي بحياة روسيا وتقديم لوحة واقعية لما يجري في بلادنا..

 

وتبث إذاعة صوت روسيا برامجها باللغة الروسية وبأربعين لغة أجنبية بما فيها العربية. وتقدم البرامج عن مختلف جوانب الحياة في روسيا. ويقوم المستمعون في أكثر من مئة وستين بلدا بمراسلة الإذاعة مستخدمين في ذلك وسائل الاتصال التقليدية والبريد الإلكتروني..

 

استمع سكان البلدان العربية لأول مرة عبارة "هنا موسكو" في 15 أغسطس (آب) سنة 1943 عندما بدأ القسم العربي في إذاعة موسكو ببث برامجها. وفي الأيام العصيبة للحرب العالمية الثانية أصبحت بلادنا روسيا تخاطب المستمعين في الأقطار العربية حاملة لهم حقيقة ما يدور في جبهات القتال. ولم يكن القسم العربي في ذلك الحين كبيرا فكان يتألف من 3 موظفين فقط. أما فترة البث الإذاعي فكانت نصف ساعة. واتسمت البرامج بطابع إخباري بحت. وبالإضافة إلى نشرات  مكتب الإعلام السوفيتي أذيعت أيضا في ذلك الوقت أخبار  تتعلق بنضال الأقطار العربية من أجل الاستقلال،  ثم ظهرت التعليقات وغير ذلك من البرامج.

 

واكتسبت إذاعة صوت روسيا سريعا شهرة وشعبية واسعة في الأقطار العربية وقامت المجلات والصحف العربية واسعة الانتشار بنشر المعلومات عن موجات ومواعيد بث برامج إذاعة موسكو. ثم بدأت مرحلة جديدة بعد إقامة العلاقات الدبلوماسية مع عدد من البلدان ونهاية الحرب العالمية الثانية. وهذه المرحلة ما زالت مستمرة حتى الآن.

 

ونحن في إذاعة صوت روسيا نقوم بتعريف المستمعين بما يجري من أحداث في بلادنا وفي البلدان العربية وبقية دول العالم. كما نقوم بتغطية كل التطورات في العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية بين روسيا والبلدان العربية.

 

 
البريد الإلكتروني