2 فبراير 2015, 19:50

خبير استراتيجي: الولايات المتحدة تحاول تطويق روسيا في مداها القومي والإقليمي

خبير استراتيجي: الولايات المتحدة تحاول تطويق روسيا في مداها القومي والإقليمي

يرى الباحث الاستراتيجي في شؤون الشرق الأوسط وفيق إبراهيم، أن الولايات المتحدة تحاول تطويق روسيا في مداها القومي والإقليمي.

وقال السيد إبراهيم لوكالة "سبوتنيك" اليوم الإثنين: "السياسة الأمريكية منذ تسعينيات القرن الماضي كانت تحاول تطويق روسيا وتحاول لجمها في مداها القومي والإقليمي والتاريخي. كل السياسيين في العالم يعرفون أن أوكرانيا والقوقاز وكل هذه المنطقة هي مدى تاريخي لروسيا، وخصوصا أوكرانيا التي ترتبط مع روسيا بتقاليد تاريخية ودينية وسياسية منذ ألف عام على الأقل".
وأضاف إبراهيم: " لذلك تعتبر مداخلة أوباما تدخلاً في الشؤون الروسية وشؤون العالم. وبكل تأكيد يوجد اعتقاد بأن أمريكا ماضية في هذه السياسة لأن المنافس الحقيقي لها [بالنسبة للولايات المتحدة] هو روسيا".
يأتي ذلك على ضوء تصريحات الرئيس الأمريكي باراك أوباما في مقابلة مع محطة "سي أن أن" التلفزيونية الأمريكية، بأن" الرئيس فلاديمير بوتين اتخذ قرارا بشأن شبه جزيرة القرم وأوكرانيا، ليس بسبب بعض الاستراتيجيات الكبرى، ولكن بسبب احتجاجات الميدان التي باغتته، وهروب [الرئيس الأوكراني السابق فيكتور يانوكوفيتش] بعدما حققنا نقل السلطة في أوكرانيا".

  •  
    والمشاركة في
 
البريد الإلكتروني