18:25 23 سبتمبر/ أيلول 2017
مباشر
    الفيلم المغربي جوق العميين

    الفيلم المغربي "جوق العميين" يحصد جائزة "الوهر الذهبي" في مهرجان وهران في الجزائر

    © Photo/
    ثقافة
    انسخ الرابط
    0 17210

    فاز الفيلم الروائي للمخرج المغربي محمد مفتكر "جوق العميين" بجائزة "الوهر الذهبي" مساء يوم الجمعة، في ختام فعاليات الدورة الثامنة من مهرجان وهران السينمائي، كأفضل فيلم روائي طويل، بعد منافسة مع 12 فيلما في فئة الأفلام الروائية الطويلة.

    ويرصد الفيلم مشاهد من الحياة السياسية والاجتماعية في المغرب خلال فترة السبعينات التي شهدت حالة من القمع السياسي للحريات العامة والحقوق المدنية.

    وانتزع " وتزوج روميو" للمخرجة التونسية هند بوجمعة جائزة أفضل فيلم في فئة الأفلام القصيرة، من بين 14 فيلما نافسوه في ذلك، واختير فيلم  "أنا مع العروسة" للمخرج الفلسطيني خالد السيلمان الناصري كأفضل فيلم وثائقي، بعد منافسة مع 11 فيلما آخر، يصور فيه معاناة الفلسطينيين في المعابر الإسرائيلية.

    وحصل الفيلم المصري "بتوقيت القاهرة" للمخرج أمير رمسيس على جائزة "الوهر الذهبي" لافضل سيناريو.ونال الفنان نور الشريف جائزة أفضل ممثل  بدوره في الفيلم الذي يرصد من خلال السينما تحولات المجتمع المصري.

    أما جائزة أفضل ممثلة فنالتها السورية صباح الجزائري  بدورها في شريط "الأم" للمخرج باسل الخطيب.

    وكانت السينما التركية، ضيف شرف دورة المهرجان وهران هذا العام، للاستفادة من تجربتها الرائدة في صناعة السينما ، وشهد المؤتمر حضورا لآفتا لعدد من نجوم وصناع السينما العربية والعالمية ، أبرزهم الممثلة الايطالية كلوديا كاردينالي والممثل المصري يحيى الفخراني والممثلة ليلى علوي والمخرج الجزائري لخضر حمينة والسورية صباح الجزائري وسلاف فواخرجي وغيره.

    وبعد سنة غاب فيها مهرجان وهران للفيلم العربي، عادت الأضواء إلى القاعات في المدينة البهية الباهية وهران غربي الجزائر، وذلك في الطبعة الثامنة للمهرجان، التي شهدت تنوعا في القضايا والاهتمامات والمشكلات، التي شغلت بال المخرجين العرب، وتناولتها الأفلام التي عرضت في المهرجان، كالعنف والحقوق والحريات ومأساة الإنسان العربي في الداخل في الخارج.

    انظر أيضا:

    قاديروف يعلن عن مشاركته بدور البطولة في فيلم "من لم يفهم فسوف يفهم"
    فيلم: بوتين يحكي قصة استعادة القرم
    روسيا تحظر نشر فيلم عن "داعش" لخطورته على المجتمع
    الكلمات الدلالية:
    تركيا, مصر, المغرب
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik