01:57 GMT30 مارس/ آذار 2020
مباشر
    ثقافة
    انسخ الرابط
    270
    تابعنا عبر

    ظهر في ساحة "ترافلغار" في العاصمة البريطانية، لندن، قوس مماثل لقوس النصر التاريخي في مدينة تدمر السورية٬ احتفالا بطرد تنظيم "داعش" الإرهابي من المدينة الأثرية الشهيرة .

    وأنشأ هذا القوس معهد الأثار لجامعتي هارفارد  وأوكسفورد البريطانيين٬ وقد تطلب تشييده 6 ساعات٬ وتم عرضه يوم الثلاثاء الماضي في اشهر ساحات لندن.

    وسيبقى قوس النصر في الساحة حتى يوم الخميس٬ ثم ينقل الى دبي ومن بعدها الى نيويورك.وشيد هذا القوس المطابق تماما لقوس النصر في تدمر بفضل تقنية الطابعة بالأبعاد الثلاثية٬ وهو يبلغ ارتفاعه 5.5 أمتار٬ وقد باستخدام رخام مصري بتكلفة بلغت حوال 144 ألف دولار أمريكي".

    وقال مدير معهد الأثار روجر ميشيل "لم يكن ينبغي أن يتمكن الإرهابيون من تدمير بناء من هذا النوع يشكل جزءا من ثقافتنا جميعا، وأضاف، "أن هذا البناء التاريخي يعتبر رمز للصداقة والتضامن مع الشعوب، الذين يعيشون في ظل أجواء الحروب والنزاعات".

    ولم يبق من قوس النصر في تدمر الذي بناه الامبراطور الروماني سبتيموس سيفيروس في القرن الثاني الميلادي سوى عمودين٬ اما الجزء الأوسط منه والاقواس فقد سويت بالأرض بعد دخول التنظيم الإرهابي الى المدينة العام الماضي.

    نسخة من قوس النصر في لندن
    YouTube.com
    نسخة من قوس النصر في لندن

    وتجدر الأشارة إلى اهمية اثار تدمر ليس لدى السوريين فقط وانما على مستوى العالم٬ داعيا الى جهد دولي لترميم هذه الاثار، التي تقع تحت حماية منظمة "اليونسكو" التابعة للأمم المتحدة.

    وكان قوات الرئيس السوري بشار الأسد مدعومة بغطاء جوي روسي تمكنت استعادة السيطرة على تدمر بعدما ظلت عشرة أشهر بيد تنظيم "داعش" الإرهابي.

    انظر أيضا:

    بالصور... الدفاع الروسية تنشر صورا جديدة لعملية نزع الألغام في تدمر
    روسيا تعتزم طرح مشروع قرار عن تدمر على اليونسكو
    الكلمات الدلالية:
    أخبار منوعات, تضامن, صداقة, ثقافة, تسخة من قوس النصر, جامعة أوكسفورد, جامعة هارفارد, معهد الأثار, لندن, تدمر, سوريا, بريطانيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook