08:53 18 أغسطس/ أب 2017
مباشر
    المغنية الأوكرانية جمالا في مسابقة يوروفيجن

    السياسة تتغلب على الفن في مسابقة "يوروفيجن"

    © AP Photo/ Martin Meissner
    ثقافة
    انسخ الرابط
    120710

    فازت المغنية جمالا التي مثلت أوكرانيا، اليوم الأحد، في نهائي المسابقة الموسيقية "يوروفيجن-2016"، التي جرت في ستوكهولم بعد أن أدت أغنية "1944" وحصلت في نهاية التصويت على 534 صوتا.

    وحلت ثانية المغنية الأسترالية ديمي ايم بأغنية Sound Of Silence  وحصلت على 511 صوتا. وجاء في المركز الثالث الروسي سيرغي لازاريف مع أغنية You  Are The Only One  و491 نقطة.

    لكن المطرب الروسي حصل على أكبر قدر من الأصوات وفقا لتصويت الجمهور، بما فيه الأوكراني.

    كما فاز لازاريف وفقا لتصويت أصحاب مؤسسات الرهان، حيث كان يجب، حسب تقييمهم، أن يكون ترتيب الفائزين كالتالي: 1-روسيا. 2- أستراليا. 3-أوكرانيا. 4- فرنسا. 5- السويد.

    ولو بقي نظام التصويت كالسابق لشغل لازاريف المركز الأول ولكن هذه المرة قام منظمو المسابقة بتغيير نظام التصويت، وأصبح على مراحل. في السابق كان الجمهور يصوت وكل دولة لها 12 نقطة ووفقا لمجموع النقاط يحدد الفائز. أما الآن فتم تقسيم التصويت الى مرحلتين: تصويت الجمهور وتصويت لجنة التحكيم وتحدد النتيجة من جمع أصوات المرحلتين. 

    ويلاحظ الكثير من المراقبين أن مسابقة هذا العام كانت مشبعة بالصبغة السياسية، وأن الأغنية الفائزة ليست إلا فعالية سياسية تتحدث عن ترحيل تتار القرم خلال فترة الحرب الوطنية العظمى للشعب السوفيتي (1941 — 1945) وهو ما أثار الجدل حولها منذ البداية.

    وأهدت جامالا، وهي من أصل تتري، أغنيتها لجدتها التي تم إبعادها مع ربع مليون من تتار القرم كعقاب جماعي بسبب أولئك الذين تعاونوا مع الاحتلال النازي.

    كما تجدر الإشارة إلى أن الوفد الأوكراني قام بجهود كبيرة وجادة في ستوكهولم للترويج لجمالا بين الوفود وبين الجمهور المرافق لوفود مختلف الدول وبين الجاليات المقيمة في السويد.

    وطبعا أثارت هذه النتيجة امتعاض المشاهدين والمشجعين في روسيا الذين قالوا إن إكليل الغار يجب أن يكون من نصيب لازاريف لأنه حصل على أكبر قدر من أصوات الجمهور في كل أوروبا.

    انظر أيضا:

    مسابقة "يوروفيجن 2015": الاعتزاز بروسيا يغمر الفائزة بالمركز الثاني
    الروسية بولينا غاغارينا تتأهل للدور النهائي في مسابقة "يوروفيجن"
    الكلمات الدلالية:
    يوروفيجن, أوكرانيا, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik