00:07 GMT16 أكتوبر/ تشرين الأول 2021
مباشر
    ثقافة
    انسخ الرابط
    0 00
    تابعنا عبر

    سيكون محبو السينما في لبنان بين الخامس من تشرين الأول/أكتوبر المقبل والثالث عشر منه، على موعد مع الدورة السادسة عشرة لمهرجان بيروت الدولي للسينما، التي يُعرَض ضمنها 76 فيلماً، بينها 31 شريطاً قصيراً، بينها أفلام لأهم المخرجين العالميين حصدت الجوائز وأثارت إعجاب النقاد في المهرجانات الدولية.

    ويُعرض في افتتاح المهرجان فيلم "الفتاة التي في القطار" The Girl on the Train للأميركي تيت تايلور، عن رواية الكاتبة باولا هوكينز التي تحمل العنوان نفسه والصادرة عام 2015، وهو من بطولة البريطانية إيميلي بلانت، على أن يكون الاختتام في 15 تشرين الأول/أكتوبر بالفيلم الوثائقي The First Monday in May ("الإثنين الأول من شهر أيار") لأندرو روسي، الذي يدخل عالم الأزياء والمشاهير والنجوم من خلال عرض للأزياء الغربية المستوحاة من الحضارة الصينية نظّمه متحف "متروبوليتان" للفنون، ومن خلال العشاء السنوي الذي تقيمه كلّ عام رئيسة تحرير مجلة "فوغ" آنا ونتر ويعتبر أحد أهمّ فعاليات عالم الموضة.

    وقالت مديرة المهرجان كوليت نوفل لـ"سبوتنيك"، "إن هذه الدورة تتميز ببرنامجها الغني بالأفلام التي تتطرق إلى أبرز القضايا الاجتماعية والإنسانية والسياسية  في المنطقة العربية والعالم، المواضيع التي نسلط عليها الضوء، الهجرة والنزوح والإرهاب والحروب الأهلية، والاستعباد الجنسي والعنف الزوجي وقضايا المثليين والمثليات ومزدوجي الميل الجنسي والمتحوّلين جنسياً". وشددت على أهمية الفن السينمائي في إثارة هذه المواضيع.

     وأشارت إلى أن الأفلام التي يتضمنها برنامج المهرجان، تتوزع على مسابقتي الأفلام الشرق أوسطية القصيرة والأفلام الشرق أوسطية الوثائقية، وفئتين خارج المسابقة هما "البانوراما الدولية" و"جبهة الرفض"، والأخيرة مؤلفة بمعظمها من قسم "الساحة العامة"، إضافة إلى قسمين، أحدهما للأفلام التي تعنى بالبيئة، والثاني للأفلام التي تتناول موضوع الغذاء. ولم يلحظ البرنامج هذه السنة أيضاً مسابقة الأفلام الشرق أوسطية الروائية.

    وسيقام عَرضا الافتتاح والاختتام في في صالة IMAX  الجديدة التي استحدثتها أخيراً سينما VOX بمجمّع "سيتي سنتر" (الحازمية)، وهي أول صالة من هذا النوع في لبنان. أما العروض الأخرى في المهرجان، فتقام في صالات "غراند سينما" في مجمّع ABC- الاشرفية وVOX.

    هذا ويترأس لجنة التحكيم الممثل والمخرج اللبناني الأصل كارلوس شاهين، وتضمّ مديرة الاتصال والاعلام في الهيئة الملكية الأردنية للأفلام ندى دوماني، ونائب رئيس تحرير جريدة "الأخبار" بيار أبي صعب.

     

    انظر أيضا:

    شاهد ماذا يحدث فى مهرجان "البيرة" في ألمانيا
    "مسكون" أول مهرجان لأفلام الرعب والفانتازيا في العالم العربي
    مهرجان البندقية السينمائي: الأزياء الفاضحة والصادمة
    الكلمات الدلالية:
    أخبار لبنان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook