13:33 GMT26 يناير/ كانون الثاني 2021
مباشر
    ثقافة
    انسخ الرابط
    0 03
    تابعنا عبر

    أكد باحث جامعي كندي، عثوره على فيلم يعود تاريخه لعام 1904، يظهر فيه الروائي الفرنسي الكبير مارسيل بروست. وكان الاعتقاد السائد في فرنسا أن بروست لم يظهر في أي فيلم على الإطلاق. رغم اختراع التصوير السينمائي قبل وفاته بعدة عقود.

    حسب تقرير لـ"فرانس 24" كان الباحثون يعتقدون أنه لا شيء يخفى عليهم يتعلق بحياة بروست، ولكن ذلك الأمر اختلف بعد الإعلان عن فيلم قديم يظهر فيه مؤلف "البحث عن الزمن المفقود" وبعد أن كان يظن أنه لم تظهر له أية صورة متحركة رغم وجود السينما إبان الحقبة التي عاشها.

    وأفادت مجلة "لو بوان" الفرنسية والتي كانت أول من نشر الفيلم: أنه تم تصوير الروائي الفرنسي في عام 1904 أثناء حفل عقد زواج أرمان دو غيش، المعروف بصلته الوثيقة ببروست، على إلين غريفول ابنة الكونتيسة غريفول والتي ألهمت بروست شخصية الدوقة أوريان دو غيرمانت في "البحث عن الزمن الضائع".

    ويظهر الكاتب بحياء في الفيديو المملوك للمركز القومي للسينما حيث نراه في الثانية 37 وهو يحاول شق طريقه بخجل بين ضيوف حفل الزفاف وهو يرتدي معطف ردينغوت وقبعة سوداء مستديرة محاكيا الأسلوب الإنكليزي الشهير والشائع في تلك الحقبة.

    جان-بيير سيروا-تراهان الأستاذ بجامعة لافال الكندية، وأحد من ساهموا في هذا الاكتشاف، قال لمجلة الدراسات البروستية: "كل الدلائل تشير إلى أنه بروست"، وأضاف قائلًا: "القوام والبروفيل يدلان دلالة واضحة على جسم بروست وإن كان من الصعب دائمًا تحديد هوية شخص ما في هذا النوع من الأفلام القديمة، وخاصة إذا لم نكن نعرفه إلا من خلال صور فوتوغرافية ثابتة".

    أما جان-إيف تاديه، الخبير في سيرة بروست، فيرى أن الحظوظ كبيرة في أن يكون بروست نفسه هو من يظهر في هذا الفيلم. ويشرح قائلا: "لطالما اعتقدت أننا سنراه يوما في فيلم ما. تكوين الوجه وطريقة ارتدائه لملابسه يشيران بوضوح إلى بروست. وأنا أعتقد أنه فعلا بروست وهذا في حد ذاته اكتشاف عظيم".

    انظر أيضا:

    قلق أممي من "تطهير ثقافي" متعمد بحرق آلاف الكتب في الموصل
    مسرحية موسيقية مأخوذة من رواية " المعلم ومارغريتا"
    الكلمات الدلالية:
    بروست, الروائي مارسيل بروست, فيلم, تاريخ, فرنسا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook