02:14 18 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019
مباشر
    في كواليس مسرح ختام صفاقس عاصمة الثقافة العربية

    بالفيديو...مشعل "عاصمة الثقافة العربية" ينتقل من صفاقس إلى الأقصر

    © Sputnik . Mustafa Alkilani
    ثقافة
    انسخ الرابط
    0 31
    تابعنا عبر

    يسدل الستار اليوم الجمعة 17 مارس/ آذار، على تظاهرة عاصمة الثقافة العربية 2016، في حفل ختامي تسلم فيه مدينة صفاقس التونسية المشعل لمدينة الأقصر المصرية، بعد أن عاشت عاصمة الجنوب التونسي على وقع هذا الحدث الثقافي العربي.

    على امتداد تسعة أشهر كاملة، كانت مليئة بالحراك الثقافي والفني الذي أحيا جذوة الإبداع لدى طيف واسع من المثقفين في الجهة وجدد لديهم الوعي بقضايا الثقافة وهمومها ورهاناتها.

     يقدم حفل الختام الفنان المصري خالد أبوالنجا والفنانة التونسية التي اشتهرت بمصر عائشة بن أحمد، ويحيي الحفل الفنان التونسي صابر الرباعي والمطربة المصرية أنغام، في الهواء الطلق بوسط مدينة صفاقس، وقام النجوم بعمل بروفات نهارية اليوم على المسرح، وكذلك فريق التقديم للحفل الذي يخرجه الفنان التونسي محمد علي بن جمعة.

    تونس
    © Sputnik . Mustafa Alkilany
    تونس
    يحضر الحفل وزير الثقافة التونسي محمد زين العابدين، ووزير الثقافة المصري حلمي النمنم، والدكتور عبدالله حمد محارب، المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة "الألكسو"، وهدى الكشو المنسق العام لتظاهرة صفاقس عاصمة الثقافة العربية.

      حضر فعاليات عاصمة الثقافة العربية أكثر من 2000 ضيف بين مبدع ومفكر وفنان عربي وشخصية رسمية (وزراء، سفراء، ممثلو منظمات دولية) وشاركوا في فعالياتها المختلفة. أهمهم عادل إمام والأسعد فضة وبول شاوول ويوسف بن يوسف وشيرين والشاب خالد وسعد المجرد ونجوى كرم وأدونيس وأحمد عبدالمعطي حجازي.

     وكانت الأسابيع الثقافية العربية من أبرز المحطات التي طبعت تظاهرة صفاقس عاصمة الثقافة العربية 2016 بما تضمنته من أنشطة ثقافية مختلفة وما وفرته من فرص لاستقبال مبدعين من عديد الأقطار العربية وبما رسخته من تقاليد تبادل ثقافي عربي. 

    عاصمة الثقافة أسست لمهرجانات وتظاهرات عربية، من شأنها أن تثري المشهد الثقافي العربي، مثل الملتقى العربي لفن الشارع، والمهرجان العربي الأول للكاريكاتير، وأيام صفاقس السينمائية، والمهرجان العربي للمسرح بصفاقس، ومهرجان المالوف المغاربي وغيرها.

    تونس
    © Sputnik . Mustafa Alkilany
    تونس

       سعت التظاهرة كذلك إلى دعم ملف ترشح مدينة صفاقس التاريخية للتسجيل ضمن قائمة التراث العالمي لليونسكو بعد أن سجلت على اللائحة التمهيدية. وكان آخر المشاريع التي ظفرت بها مدينة صفاقس العتيقة مشروع تهيئة المدرسة الحسينية وتحويلها إلى مركز للتكوين في الحرف والمهن القديمة التي صارت مهددة بالاندثار.

    انظر أيضا:

    الاحتفال باليوم العالم للوشم في مهرجان بفرنسا
    بالفيديو...مشاجرة بالأيدي في افتتاح مهرجان الفراولة بالسعودية
    بأمر من الأطباء...بيونسيه تنسحب من مهرجان كوتشيلا الموسيقي
    الكلمات الدلالية:
    أخبار تونس اليوم, تونس
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik