19:00 GMT04 أغسطس/ أب 2020
مباشر
    ثقافة
    انسخ الرابط
    0 01
    تابعنا عبر

    أعلن الناقد عصام زكريا رئيس الدورة التاسعة عشر من مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة، عن فيلم الافتتاح، التسجيلي "ما وراء الفلامنكو"، للمخرج الإسباني الشهير كارلوس ساورا.

    الفيلم عُرض فى مهرجان تورنتو السينمائي الدولي، ضمن قسم أساتذة السينما، وترشح لجائزة أفضل فيلم وثائقي بجوائز كتاب السينما بإسبانيا.

    "ساورا" يأخذنا في رحلة لتقصي آثر وتذوق نوعًا آخر من الموسيقى والرقص الفلكلوري الإسباني "جوتا"، يخبرنا في تترات البداية أن الكلمة يمكن أن تكون تحويرا لفظيا مستمد من الكلمة العربية للفعل "طار".

    وهو فن موسيقي استعراضي نشأ في الأساس من موطن "ساورا" بمقاطعة أراجون، ويتشابه لدرجة مع موسيقى الفلامنكو.

    وقال الناقد عصام زكريا، رئيس المهرجان، في تصريح لـ"سبوتنيك"، إن "الدورة مهداه لاسم الناقد الراحل سمير فريد والمخرج الراحل محمد كامل القليوبي".

    وعن الأفلام المشاركة في مسابقات المهرجان المختلفة، قال زكريا إن "مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة تضم ١٠ أفلام من ١١ دولة، حيث يشارك من مصر فيلم "المدينة سوف تطاردك" للمخرج أحمد نبيل، أما مسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة ويشارك فيها 9 أفلام من 11 دولة، منها النرويج فرنسا فلسطين، ايران باكستان السويد.

    مهرجان الإسماعيلية
    © Sputnik . kekany
    مهرجان الإسماعيلية

    وتابع "يشارك في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة 19 فيلم من 18 دولة، منها لبنان إسبانيا المغرب الأردن تونس، ومن مصر يشارك فيلم "خليل" للمخرج إسلام شامل، ومسابقة أفلام الرسوم المتحركة يشارك فيها 18 فيلمًا من 16 دولة، من مصر يشارك فيلم "طريق طويل" للمخرج علي بدراوي.

    مهرجان الإسماعيلية
    © Sputnik . kelany
    مهرجان الإسماعيلية

    وأضاف زكريا أن "المهرجان يشهد توقيع اتفاقية بين المركز السينمائي المغربي ونظيره المصري، وكذلك معهد السينما بالقاهرة ومعهد السمعي البصري بالرباط".

    ويعرض المهرجان عددًا من الأفلام خارج المسابقة، منها فيلم "احنا المصريين الأرمن" للمخرج المصري وحيد صبحى، وفيلم "رچاء بنت الملاح"، اخراج المغربي عبد الإله الجوهرى، وفيلم "أبدا لم نكن أطفالا" إخراج محمود سليمان، بالإضافة إلى برنامج أفلام الرقص والموسيقى والغناء يعرض فيه خمسة أفلام، وبرنامج أفلام المركز القومي للسينما يعرض فيه ستة أفلام، وبرنامج سينما التحريك في كوريا الجنوبية يعرض فيه عشرة أفلام، بالإضافة الي قسم البانوراما الذي يعرض مجموعة من الأفلام التسجيلية والروائية القصيرة.

    مهرجان الإسماعيلية
    © Sputnik . kelany
    مهرجان الإسماعيلية

    وتضم أعضاء لجنة التحكيم الدولية المنتج الهندي أرون شادا، والمخرج الإيطالي مانو جيروسا، والمخرج المصري أحمد عبدالله، ومخرجة افلام الرسوم المتحركة يونج آه هان من كوريا الجنوبية، والناقدة الإسبانية مارجريتا ماجريجي.

    ويكرم المهرجان أيضًا في دورته التاسعة عشر مؤسسه الناقد هاشم النحاس، واسم المخرج الراحل محمد كامل القليوبي، ويصدر المهرجان كتاب "نجيب محفوظ ضمير عصره" من تأليف الناقد هاشم النحاس، وكتاب بعنوان "رحلة البحث عن القليوبى" من تأليف حسين عبد اللطيف، وكتاب تكريم للناقد هاشم النحاس تأليف رامي عبد الرازق، وكتاب عن مغامرات السينما العالمية تأليف الناقد صلاح هاشم.

    انظر أيضا:

    فقط في روسيا...مهرجان الثلج والتزلج والبكيني
    بالصور...مهرجان القرآن الكريم في المسجد الكبير بموسكو
    في مهرجان بيروت للرقص المعاصر "الحلم ممكن"
    قائمة جوائز مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية
    أزمة في مهرجان قرطاج
    13 فيلما في مسابقة مهرجان القاهرة الدولي لسينما المرأة
    الكلمات الدلالية:
    عرض, أفلام, أخبار العالم, ثقافة, أخبار مصر, أخبار, مهرجان الإسماعيلية, مصر, العالم
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook