20:12 18 أغسطس/ أب 2017
مباشر
    اختتام فعاليات اكتشافات قرطاج

    اختتام "اكتشافات قرطاج"

    © Sputnik. festivaldecarthage
    ثقافة
    انسخ الرابط
    0 52 0 0

    قرطاج ليس منصة للموسيقى والمسرح فقط، لقد انفتحنا على فضائي "سينيفوغ" بالكرم و"لاغورا-المرسى"، فكانت "اكتشافات قرطاج" و"صباحات قرطاج" ضمن برنامج "صدى قرطاج"، التي كشفت أن الفينيقيين هم من أدخلوا دول شمال أفريقيا إلى التاريخ وأن قرطاج هي أقدم ديمقراطية في العالم وأول من وضع الاستراتيجيات الحربية من خلال القائد "حنبعل"...

    ذلك أهم ما جاء في مداخلة السيد، مختار الرصاع مدير الدورة 53 لمهرجان قرطاج الدولي، عشية السبت 12 أغسطس/ آب ، في اختتام برنامج "اكتشافات  قرطاج التي انطلقت فعالياتها منذ 20 يوليو/ تموز المنقضي بفضاء "سينيفوغ" و"سانية الزيتون" بضاحية الكرم.

    وأضاف، مدير الدورة 53 لمهرجان قرطاج الدولي أنه كان يفترض أن يتم تكريم رجاء بن عمار لكن الوقت لم يسمح بذلك، داعيا "الحكائين الشبان الى قراءة "ألف ليلة وليلة" مؤكدا على أهمية فضاء "سينيفوغ" في مدينة الكرم وعلى جعله فضاء للتلاقي ومواصلة تجربتهم مع الحكاية…

    وعن انفتاح إدارة مهرجان قرطاج على الفضاءات المجاورة لمسرح قرطاج قالت، ألفة التراس رئيسة "Fondation Rambourg" إن هذه التجربة رائدة وطيبة ومن شأنها أن تجعل سكان الكرم وبقية المناطق الأخرى يعيشون أجواء مهرجان قرطاج في مناطقهم، مشيرة إلى الأعمال التي قدمها "الحكاؤون الشبان".

    الفنان رؤوف بن يغلان
    © Sputnik. Festival International de Carthage

    وأكدت "ألفة التراس" أنها ستدعم هؤلاء الشبان وستمكنهم من المشاركة في مسابقة جائزة "Fondation Rambourg" للإبداع، مبرزة حرصها على تشجيع الشباب والمبدعين في تونس في مختلف المجالات.

    وبيّن منصف ذويب، صاحب فضاء "سينيفوغ" أن برنامج اكتشافات قرطاج انطلق بمبادرة من إدارة مهرجان قرطاج للانفتاح على فضاءات "مدار"، "لاغورا" و"سينيفوغ"، المحيطة بالمسرح الأثري بقرطاج، مشيرا إلى أن برنامج اكتشافات قرطاج خصص لاكتشاف المواهب الجديدة والتعرف على التجارب الفنية الشبابية وتفرع إلى ثلاثة محاور هي ملتقى الشعر الحضري (الحكاؤون المعاصرون) والموسيقى البديلة والمواقف الكوميدية.

    وقال منصف ذؤيب إن البحث عن شباب جديد قادر على الإبداع، كشف عن مستوى عال في فن الحكاية، مؤكدا على نجاح مهرجان قرطاج في تنشيط مدينة الكرم، التي شهدت تنظيم عروض سينمائية ليلية، نالت إعجاب المواطنين الذين دعوا إلى ضرورة تواصل هذه النوعية من الأنشطة.

     واختتم الحفل بتوزيع شهادات امتياز ومشاركة على المتميزين والمشاركين وتقديم أحسن المقاطع من الحكايات التي قدمت وذلك بمشاركة الفرقة الموسيقية الفائزة في مسابقة الموسيقى البديلة.

    هذا ويتواصل المعرض الذي يسرد تاريخ المسرح للشباب إلى غاية نهاية شهر أغسطس/ آب بعد أن افتتح يوم 5 أغسطس/ آب.

    انظر أيضا:

    ناصيف زيتون يشعل مدرجات المسرح الروماني في مهرجان قرطاج (فيديو)
    ختام صباحات قرطاج مع "المرأة"
    ما تريد معرفته عن عرض "سكرات" بمهرجان قرطاج
    قرطاج...كيفية صناعة مهرجان ناجح
    افتتاح "صدى قرطاج" لاكتشاف المواهب الصاعدة بضواحي تونس
    "60 سنة موسيقى تونسية" في انطلاق قرطاج الدولي
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العالم, أخبار العالم العربي, العالم العربي, العالم, تونس
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik