19:07 15 أغسطس/ أب 2018
مباشر
    علم المغرب

    افتتاح مختلف لمهرجان "ملامس" الدولي للمكفوفين في المغرب

    © flickr.com/ Marek Kubica
    ثقافة
    انسخ الرابط
    0 0 0

    حالة مغايرة من العرض الموسيقي قدمها الفنان عبد الفتاح النكادي، رئيس جمعية فضاء الإبداع للمكفوفين في المغرب، حيث افتتح المهرجان الدولي الأول للموسيقيين المكفوفين" ملامس"، مساء أمس الخميس 29 مارس/ آذار، بعرض مغربي إيراني لفت أنظار الحضور قبل إلقاء أية كلمات افتتاحية.

    وقال النكادي مؤسس المهرجان في تصريحات لـ"سبوتنيك": "إن العرض كان الهدف منه افتتاح المهرجان بشكل مغاير للمعتاد عليه، وأنه اعتمد على الموسيقى الإيرانية باعتبارها موسيقى شرقية مع الموسيقى المغربية لتقديم حالة من الانصهار الموسيقي، كما جمع الافتتاح كل من عازفة العود الأردنية داليا صبري، والفنان لؤي عازف الإيقاع، تلاها عرض موسيقي للفنانة الفرنسية  ذات الأصول المغربية صولونج بوخبزة جمعها بابنها الفنان صامويل عازف البيانو، أدت خلالها مقاطع من الريبرتوار الغربي القديم، باللغتين الفرنسية والإنجليزية".

    ولفت بيان للمهرجان، حصلت "سبوتنيك" على نسخة منه، إلى أن الفنان الإيراني أبوذر، رئيس الفرقة الإيرانية المشاركة قال إن مشاركتهم بالمهرجان تعد مناسبة لانفتاحهم على مزيد من الألوان الموسيقية، وإثراء لتجربة فرقة تؤمن بالتعدد، وأن فقرة الافتتاح التي جمعتهم بالنكادي خير تجسيد لذلك التلاقح الموسيقي العالمي. وأعرب أبوذر عن إعجابه بفكرة المهرجان التي اقترحها أحد المكفوفين.

    وخصصت فقرة من سهرة الافتتاح، لتكريم حميد لعريبي، مدرس الموسيقى لفئة المكفوفين كما منح كل من مصطفى الباكوري، رئيس سلطة الدار البيضاء، إلى جانب نائبه عبد الحميد الجماهري، درع المهرجان.

    وقال الباكوري إن المهرجان يعد مناسبة لجعل الوعود الخاصة بدعم الثقافة والفن التي تسطر على الورق ضمن ملفات فاعلة على الأرض، وأن ذلك يأتي في إطار عملية التنمية التي لا تكتمل إلا عبر دعم الميدان الثقافي.

    تجدر الإشارة إلى أن المهرجان الدولي الأول الذي تنظمه جمعية فضاء الإبداع للمكفوفين، بدعم من سلطة الدار البيضاء، ووزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية، يستمر من 29 إلى 31 مارس/ آذار 2018، ويتضمن مشاركات مغربية وعربية وعالمية لفرق المكفوفين.

    انظر أيضا:

    بالصور... انطلاق أول مهرجان "مختلط" لموسيقى الجاز في السعودية
    مهرجان "كان" السينمائي 2018 يحظر أفلام "نيتفلكس" وصور "السيلفي"
    مخرج فلسطيني: انبهرت بالسينما الأفريقية في مهرجان الأقصر
    "لطيف...لطيف جدا" أحسن فيلم قصير في مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية
    مخرج مالي: على مهرجان "الأقصر" الاهتمام بجودة الأفلام المشاركة
    مديرة مهرجان "الأقصر": السينما التسجيلية مظلومة
    مخرج سوداني: أفلام مهرجان "الأقصر" السينمائي متميزة
    مهرجان الفرح الأفريقي في تونس يكرم "تشي غيفارا" و"كوامي نكروما"
    الكلمات الدلالية:
    أخبار المغرب, أخبار العالم, أخبار العالم العربي, مهرجان, الدار البيضاء, العالم العربي, المغرب, العالم
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik