05:30 22 أبريل/ نيسان 2019
مباشر
    المطربة اللبنانية ماجدة الرومي

    صيف حار في لبنان مع انطلاق المهرجانات الدولية والمحلية

    © AP Photo / KIN CHEUNG
    ثقافة
    انسخ الرابط
    0 0 0

    مع بداية موسم الصيف تتنافس المناطق اللبنانية لإحياء المهرجانات الثقافية والموسيقية في لبنان، وكل بحسب قدرته التنظيمية والمادية يحاول استقطاب أهم الفرق الموسيقية العالمية في بلد عرف تاريخيا أنه من أهم الدول العربية التي تحسن إحياء المهرجانات الثقافية.

    وربما يكون أفضل مثال مهرجانات بعلبك التاريخية التي وقف على إدراج قلعتها نخبة من المطربين والمطربات العرب والأجانب كالسيدة أم كلثوم وفيروز، وكذلك الأمر بالنسبة إلى مهرجانات بيت الدين التي تستضيف سنويا أهم الفرق والشخصيات الفنية.

    وعلى الرغم من الأزمة الاقتصادية التي تعيشها البلاد، إلا أن عدد المهرجانات المحلية والدولية، وصل إلى 180 مهرجانا، وتبدأ أسعار البطاقات من 30 دولارا أمريكيا لتصل إلى 500 دولار أمريكي.

    مهرجانات بعلبك الدولية

    تقول مايا حلبي المسؤولة الإعلامية في لجنة مهرجانات بعلبك الدولية إن "الافتتاح الرسمي سيكون في الـ20 من يوليو/ تموز في حفل بعلبك تتذكر أم كلثوم على أدراج باخوس مع المؤلف وقائد الأوركسترا المصري هشام جبر المعروف في مصر، والمطربتين مي فاروق ومروة ناجي، وفي 8 من يوليو/ تموز هناك حفل موسيقي سينمائي للمؤلف اللبناني خالد مزنر، لدعم المهرجان ويتخلل الحفل مقتطفات من فيلم "كفرناحوم" للمخرجة اللبنانية نادين لبكي ويرافقها موسيقى تعزف موسيقى الفيلم".

    وأضافت حلبي في حديث لـ"سبوتنيك"، "إن البرنامج هذه السنة متنوع، هناك مشاركة لبنانية في 10 و11 أغسطس / آب حيث تستضيف مهرجانات بعلبك الدولية للمرة الأولى مسرحية موسيقية كوميدية للكاتب المسرحي والممثل اللبناني جورج خباز، بمشاركة  70 ممثلا وعازفا وراقصا وأوركسترا تعزف مباشرة من معبد باخوس، ومشاركات أجنبية في 4 أغسطس / آب مع حفل للمغني الأمريكي بن هاربر وفرقته الموسيقية (ذا إنيسنت كريمينالز) في أمسية تجمع البوب والبلوز والفانك والريغي، وغيرها من الحفلات".

    وأشارت حلبي إلى أن أسعار تذاكر الحفلات تبدأ من 30 دولار أمريكي، لتصل إلى 120 دولار أمريكي، وأكدت أن الإقبال هذه السنة جيد وأسهل من العام الماضي، لأن هناك خطة أمنية في بعلبك وتطبق والوضع الأمني جيد وسينجح المهرجان.

    مهرجانات بيبلوس الدولية

    يحفل برنامج مهرجانات بيبلوس كل عام بلوحات فنية لفنانين محليين وعالميين، وتقول رئيسة مهرجانات بيبلوس الدولية لطيفة اللقيس لـ"سبوتنيك" إن "برنامج المهرجان مميز، واختيار البرامج كانت مركزة وفيها برنامج محلي وعالمي ويغطي كل الفئات وكل الأعمار، وكذلك مستوى الاختيار مع فريق  The Chainsmokers بالنسبة للعالمي وكركلا وشربل روحاني مع سيد درويش محلي.

    وأشارت اللقيس إلى أن الأسعار تبدأ من 50 دولار أمريكي لتصل إلى 100 دولار أمريكي، مؤكدة أن هناك إقبالا كبير على شراء التذاكر.

    وأوضحت اللقيس أن كل السياح الذين يأتون إلى المهرجان كل سنة لا تقتصر على الزيارة؛ لأن هناك سياح يقضون فرصة أسبوع في المدينة، وجبيل مدينة معروفة عالميا وكل زوار لبنان يزورون جبيل، وهناك سياح من جميع البلدان العربية.

    مهرجانات الأرز الدولية

    بدورها تقول منى سكر المسؤولة الإعلامية لمهرجانات الأرز "إن المهرجان له عنوان وروح، هذه السنة سنكرم 5 مواقع لبنانية مدرجين على لائحة التراث العالمي وادي قاديشا، غابة الأرز، جبيل، صور، بعلبك وعنجر، والـ5 مواقع سيكونوا عبارة عن رسالة سلام سنرسلها من لبنان إلى أقطار العالم؛ لنكرم وجه لبنان العالمي، وارتقينا أن تكون الفنانة العالمية شاكيرا موجودة في لبنان في حفل الافتتاح في 13 من يوليو / تموز، وفي 28 من الشهر نفسه سيكون حفل الختام مع السيدة ماجدة الرومي التي ستؤدي أغنية خاصة للأرز وللمواقع الـ5".

    وأشارت سكر في حديث لـ"سبوتنيك" إلى أن أسعار البطاقات تتراوح بين 75 دولار أمريكي إلى 500 دولار أمريكي لحفل شاكيرا، و60 دولار أمريكي لـ350 دولار حفل ماجدة الرومي.

    وأكدت أن هناك إقبالا شديد على الحجوزات، وقالت: "حتى الساعة من أصل 14 ألف كرسي هناك 3 آلاف كرسي فارغ فقط لحفل شاكيرا"، مشيرة إلى أن هناك حجوزات من الخارج من أمريكا الجنوبية، البرازيل، أستراليا، ومن البلاد العربية المملكة العربية السعودية.

    مهرجانات بيت الدين الدولية

    يفتح مهرجانات بيت الدين أبوابه في 2 من تموز / يوليو بحفل للفنان اللبناني زياد الرحباني ضمن أوركسترا تضم عازفين من لبنان، سوريا، مصر، هولندا، وسيقدم تشكيلة من الأغنيات القديمة والحديثة، تحت عنوان "على بيت الدين، على أن يكون هناك حفل ثاني في 13 من الشهر نفسه.

    في 15 من يوليو / تموز، حفل للفنانة أوتي لامبر، و19 و20 من الشهر نفسه عرض فلامنكو لفرقة "أنطونيو غاديس الإسبانية"، وفي 27 و28 من يوليو / تموز حفل للفنان كاظم الساهر، وفي 30 يوليو / تموز حفل للفنانة كارلا بروني في سهرة بعنوان "لمسة فرنسية" وسيرافقها زوجها الرئيس الفرنسي السابق ساركوزي، في 9 و10 و11 أغسطس / آب مع فرقة Eloise الكندية.

    انظر أيضا:

    لبنان يفوز على سوريا بتصفيات كأس العالم لكرة السلة ويتأهل إلى الدور الثاني
    لبنان: عشرات اللاجئين السوريين يستعدون للعودة إلى ديارهم
    السلام في الخرطوم... لبنان يعلق إصدار تصاريح إقامة موظفي مفوضية اللاجئين... القضاء المغربي يصدر أحكاما بسجن الزفزافي ورفاقه 20 عاما
    سرعة التطورات الإقليمية تعيق تشكيل الحكومة الجديدة في لبنان
    لبنان يطالب أمريكا بتأمين عودة النازحين السوريين إلى المناطق الآمنة
    الكلمات الدلالية:
    المسرح, مطرب, حفلة, مهرجان, أخبار, غناء, ماجدة الرومي, كاظم الساهر, بعلبك, لبنان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik