22:22 20 أكتوبر/ تشرين الأول 2018
مباشر
    السائحون يزورون مقابر البتراء بالمعبد الصخري في الخازن (خزنة الفرعون) في مدينة البتراء القديمة في الأردن.

    اكتشاف تماثيل أثرية للآلهة المسارح والنبيذ في الأردن

    © Sputnik . Aleksandr Melnikov
    ثقافة
    انسخ الرابط
    0 0 0

    أعلن الأردن اكتشاف تماثيل أثرية لآلهة المسارح، النبيذ "ديونسوس"، وآنية برونزية تستخدم لحفظ العطور، وأجزاء مختلفة لتماثيل مجهولة الهوية، في مدينة جرش الأثرية.

    عمان- سبوتنيك. وقالت وزيرة السياحة الأردنية لينا عناب في بيان، اليوم السبت، خلال تفقدها موقع حفرية البعثة الفرنسية في جرش في الحمامات الشرقية "البعثة سجلت خلال هذا الموسم اكتشاف ثلاثة تماثيل تمثل آلهة المسارح وآلهة النبيذ ديونسوس، وآنية برونزية تستخدم لحفظ العطور، وأجزاء مختلفة لتماثيل مجهولة الهوية".

    وأضافت عناب "هذه الاكتشافات في موقع أثري مثل الحمامات الشرقية تمثل أهمية كبيرة جدا ليس في الأردن ولكن على مستوى العالم".

    تجدر الإشارة إلى أن مدينة جرش الأردنية تعتبر واحدة من أكثر مواقع العمارة الرومانية المحافظ عليها في العالم خارج إيطاليا.

    وعثر علماء الآثار على أنقاض لمستوطنات يعود تاريخها إلى العصر الحجري الحديث، مما يدل على الاستيطان البشري في هذا الموقع لأكثر من 7500 سنة.

    واستمعت وزيرة السياحة والآثار الأردنية اليوم خلال زيارتها إلى شرح مفصل من مدير آثار جرش زياد غنيمات، ومدير الحفرية من جامعة تورس الفرنسية الدكتور توماس ليبون عن الاكتشافات الجديدة في الموسم الحالي 2018.

    ولفت البيان إلى أنه جرى "الكشف خلال موسمي التنقيب الأثري لعامي 2016/2017 عن العديد من التماثيل والتي تمثل الآلهة زيوس آلهة الحرب، وأفروديت آلهة الحب والجمال، ورأس جوليا آلهة الشمس، بالإضافة إلى ثلاثة تماثيل تمثل آلهة المسارح، وأجزاء مختلفة لتماثيل مجهولة الهوية".

    وستقوم وزارة السياحة الأردنية — حسب البيان — بخطة ترويجية لهذه المكتشفات الحديثة في مدينة جرش، والتي تعتبر الأولى ليس في مدينة جرش الأثرية ولكن على مستوى العالم، والتي ستسهم في ترويج الحركة السياحية لموقع آثار جرش والمواقع الأثرية في الأردن.

    انظر أيضا:

    اكتشاف مواقع أثرية سعودية عمرها 100 ألف سنة
    71 قطعة أثرية نادرة تصل إلى المتحف المصري الكبير (صور)
    مصر تعلن عن 3 اكتشافات أثرية "رهيبة ستهز العالم" (فيديو)
    الكشف عن تذاكر أثرية في مدرجات لملعب عمره 2000 عام في تركيا
    الكلمات الدلالية:
    أخبار الأردن اليوم, الأردن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik