05:00 21 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018
مباشر
    تحف وآثار مصرية في متحف إجيزيوالأثري في إيطاليا

    مصر توقف بيع مخطوط قانصوه الغوري بعد عرضه في مزاد علني بالخارج

    © AFP 2018 / Marco Bertorello
    ثقافة
    انسخ الرابط
    0 20

    تلقى هشام عزمي، رئيس الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية المصرية، اليوم الأربعاء، ما يفيد بإيقاف بيع مخطوط قانصوه الغوري.

    ويأتي إيقاف البيع تتويجا لجهود الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية وحرصها على استرداد مقتنياتها المفقودة من المخطوطات والكتب النادرة، التي يتم الإعلان عن بيعها في أي دولة بالخارج، بحسب بيان حصلت "سبوتنيك" على نسخة منه. 

    وجدير بالذكر أن دار الكتب المصرية قد تحركت فور علمها بوجود نوايا لعرض المخطوط للبيع، وقبل إثارة الموضوع في الصحف، بإعداد ملف مدعم بكافة الوثائق التي تثبت بما لا يدع مجالا للشك ملكية الدار لهذا المخطوط، موضحة تاريخ آخر ظهور له في سجلات وفهارس دار الكتب المصرية، وهو الإجراء المتبع في كل الحالات المماثلة.

    وتتخذ دار الكتب عددا من الإجراءات والتدابير، متبعة الآليات اللازمة بما يكفل إثبات ملكيتها لأى مخطوط مفقود، وهو ما تم من قبل فيما يتعلق بمخطوط "المختصر في علم التاريخ" للكافيجي، والذي نجحت دار الكتب ليس فقط في إيقاف بيعه وإنما أيضا في إعادته إلى مقتنيات دار الكتب المصرية.

    كانت صالة سوثبي للمزادات بلندن قد أعلنت مؤخرا عن نيتها لعرض المخطوط للبيع، والمخطوط عبارة عن ربعة قرآنية تعود ملكيتها لقانصوه الغوري آخر حكام المماليك قبل الغزو العثماني لمصر، والمخطوط مثبت في سجلات دار الكتب المصرية بتاريخ 1884م، وكان آخر ظهور له في سجلات دار الكتب في نهاية القرن التاسع عشر وبالتحديد في عام 1892م.

    وتؤكد دار الكتب التزامها بمواصلة جهودها في سبيل استعادة المخطوط بالتعاون مع كافة الجهات المعنية، وفي مقدمتها إدارة الآثار المستردة بوزارة الآثار.

    انظر أيضا:

    "الآثار المصرية" تتسلم غطاء تابوت فرعوني مسروق
    وزارة الآثار المصرية تنظم الملتقى الثالث لصيانة وترميم الآثار والمتاحف
    بعد 87 سنة... "الآثار" المصرية تفتح مقبرة "محو" وتكشف أسرارها
    "الآثار" المصرية تبحث خطة تطوير كنائس مصر القديمة
    بالصور... الآثار المصرية تعثر على مقابر بها زخارف لراقصات الفراعنة
    بعد احتراق متحف البرازيل القومي... ما مصير الآثار المصرية الموجوده فيه
    الكلمات الدلالية:
    أخبار, ثقافة, آثار, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik