21:48 19 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019
مباشر
    وزارة الآثار المصرية تكتشف 3 آبار دفن بمنطقة آثار تونا الجبل في محافظة المنيا، 2 فبراير/شباط 2019

    كشف أثري جديد في مصر يظهر بقايا معبد للملك بطليموس الرابع... صور

    © Photo / Ministry of State of Antiquities
    ثقافة
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    أعلنت وزارة الآثار المصرية، اليوم الأحد، عن كشف أثري جديد تضمن العثور على بقايا معبد للملك بطليموس الرابع في محافظة سوهاج بصعيد مصر جنوبي البلاد.

    وأوضحت الوزارة في بيان نشرته على موقهعا الرسمي، أن حفائر الإنقاذ التي قامت بها بعثة أثرية من وزارة الآثار بمنطقة كوم شقاو بمدينة طما شمال سوهاج، كشفت عن بقايا معبد للملك بطليموس الرابع، حيث تم الكشف عن بعض أحجاره أثناء أعمال الحفر الخاصة بإمداد خطوط للصرف الصحي بالقرية، في أوائل سبتمبر2019.

    وقال الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إنه تم على الفور وقف أعمال الحفر لإمداد مواسير الصرف الصحي في تلك البقعة وتكليف فريق عمل من وزارة الآثار لإجراء حفائر إنقاذ.

    كما أشار رئيس الإدارة المركزية لآثار مصر العليا محمد عبدالبديع، إلى أن البعثة بدأت أعمالها في المنطقة الواقعة إلى الجنوب من الجدار المكتشف أثناء أعمال مشروع الصرف الصحي، وفي أحد الشوارع الجانبية كشفت البعثة عن الركن الجنوبي الغربي من المعبد وباقي الجدار المتجه من الشمال إلى الجنوب وعليه بقايا مناظر متكررة للمعبود "حابي"، يحمل القرابين برفقته العديد من الحيوانات والطيور المختلفة وأمامه بقايا نصوص تحتوي على اسم الملك بطليموس الرابع.

    كما عثرت البعثة أيضا بالمنتصف على بقايا جدار آخر من الحجر الجيرى يتجه إلى الغرب وتغطي أرضيته بلاطات من الحجر الجيرى.

    جدير بالذكر أن منطقة "كوم شقاو" هي عاصمة الإقليم العاشر من أقاليم مصر العليا، غرب مدينة طما، أطلق عليها قديمًا اسم "واجيت"، وأقدم ذكر لهذه المدينة كان في الأسرة الرابعة.

    انظر أيضا:

    بالصور والفيديو... علماء الآثار الروس يعثرون على آثار مصرية قديمة فريدة من نوعها
    "الأثار المصرية" تكشف تفاصيل ترميم هرم "سنفرو"
    الكلمات الدلالية:
    صعيد مصر, معبد, العثور على, وزارة الآثار المصرية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik