22:04 GMT31 مارس/ آذار 2020
مباشر
    ثقافة
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    أنتجت السعودية منى خاشقجي مسرحية غنائية تحكي سيرة حياة أم كلثوم، والتي ستعرض في 2 مارس/آذار المقبل في العاصمة البريطانية لندن.

    وسيتم عرض المسرحية في وسط لندن، وتشمل أشهر أعمال أم كلثوم التي تمتد إلى خمسة عقود، كما سيكون الحوار باللغة الإنجليزية والغناء بالعربية بمشاركة أوركسترا مكونة من 12 موسيقيا تشابه عناصر التخت الشرقي الموسيقي الذي كان یصاحب أم كلثوم.

    كما ستلعب مغنية الأوبرا السورية لبانة القنطار دور البطولة في المسرحية وستشارك ابنة أخت أم كلثوم الكبرى سناء نبيل في العمل أيضا.

    وقالت المنتجة السعودية، منى خاشقجي، لصحيفة الرياض، أنها تهدف من خلال هذا العمل لإحياء تراث وتاريخ الأغنية العربية وتعريف العالم على أدوات الأغنية العربية.

    وأضافت خاشقجي: "الفكرة بدت منذ قبل ثلاث سنوات، كنت في جلسة مع جمع به خليط من الجنسيات على هامش بينالي فينيسيا يعملون في المسرح والأوبرا، وأحدهم دعاني لحضور مسرحية من إنتاجه، وقتها تمنيت لو كان هناك إنتاج عربي لمسرحية على نمط (ماما ميا) وغيرها من المسرحيات الغنائية على مسارح العالم".

    وأاشرت خاشقجي إلى أن "العرض للأجانب، وللعرب أيضاً، ولكني أردت أن أقدم للغربيين قصة من عندنا، وقصة أم كلثوم مشوقة جداً، وموسيقاها أيضاً، سنقوم أيضاً بإبراز الآلات الموسيقية الشرقية مثل العود والقانون". أكدت قائلة: "نقدم المسرحية لتعريف الغرب بحضارتنا وعصرها الذهبي، كما يشير العنوان (أم كلثوم والعصر الذهبي)، ليس فقط أم كلثوم، لأن ذلك العصر كان هناك أفضل الكتاب والملحنين والموسيقيين في الوقت ذلك، وأيضاً قصتها مشوقة جداً".

    وسيستمر العرض لاحقا في عدد من الدول العربية منها السعودية والإمارات والبحرين وغيرها.

    انظر أيضا:

    أم كلثوم تحيي حفلا في أبو ظبي وتفاعل كبير من الجمهور... فيديو
    حفيدة أم كلثوم تحيي حفلا في الإمارات
    من "أم كلثوم" إلى "أغاني المهرجانات"... هل يتلاشى الفن لصالح لغة الجسد؟
    الكلمات الدلالية:
    أم كلثوم, لندن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook