04:28 GMT25 مايو/ أيار 2020
مباشر
    ثقافة
    انسخ الرابط
    0 20
    تابعنا عبر

    عرضت وزارة السياحة والآثار المصرية مقطعا مصورا لأقدم مفاتيح الكعبة الموجودة في المملكة العربية السعودية، والموجود في داخل متحف الفن الإسلامي.

     نشرت الوزارة على صفحتها الخاصة على موقع التواصل الاجتماعي "إنستغرام" مقطعا مصورا، عرفت فيه عن أقدم نموذج من مفاتيح الكعبة، والذي يعود للعصر المملوكي في القرن الرابع عشر الميلادي.

    وعلقت الوزارة على مقطع الفيديو "ينسب هذا المفتاح للسلطان المملوكى الأشرف شعبان، وقد نقش عليه آيات قرآنية من سورة الفتح بخط النسخ "إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحًا مُبِينًا (١) لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ وَيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَيَهْدِيَكَ صِرَاطًا مُسْتَقِيمًا (٢)"
    كما سجل على المفتاح اسم وألقاب السلطان الأشرف شعبان، و يحمل المفتاح تاريخ صنعه عام 765 هجرية / 1363- 1364 ميلادية".

    Посмотреть эту публикацию в Instagram

    تعرف اليوم على أحد أهم القطع الأثرية الفريدة بمتحف الفن الإسلامي، انه "مفتاح الكعبة" الذي يعتبر أقدم نموذج باقى من مفاتيح الكعبة حتى الآن، ويرجع للعصر المملوكى في القرن الرابع عشر الميلادى. ينسب هذا المفتاح للسلطان المملوكى الأشرف شعبان، وقد نقش عليه آيات قرآنية من سورة الفتح بخط النسخ "إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحًا مُبِينًا (١) لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ وَيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَيَهْدِيَكَ صِرَاطًا مُسْتَقِيمًا (٢)" كما سجل على المفتاح اسم وألقاب السلطان الأشرف شعبان، و يحمل المفتاح تاريخ صنعه عام 765 هجرية / 1363- 1364 ميلادية.. Today we show you a unique masterpiece displayed in the Museum of Islamic Arts, the Key of Ka’aba. Made of copper inlaid with silver, it is considered to be the oldest existing model ever seen for keys of the Ka’aba, dating back to the Mamluk period (14century AD) This key belonged to the Mamluk sultan Al-Ashraf Sha’ban. Verses from the Holy Quran are inscribed on the key from Surat Al-Fath as well as the name and titles of sultan al-Ashraf Sha’ban. It’s attributed to 765 AH /1363 -1364 AD. @khaled.elenany #stayhome #staysafe #ExperienceEgyptFromHome

    Публикация от Ministry Tourism & Antiquities (@ministry_tourism_antiquities)

    يذكر بأن متحف النسيج المصري كان قد نشر سابقا مقطعا مصورا، لفيلم تسجيلي لرحلة المحمل الذي كان ينطلق من مصر إلى الحجاز سنويا حاملا كسوة الكعبة المطرزة بالذهب والفضة، حيث احتوى الفيلم على لقطات نادرة.

     مسعود شومان الباحث في التراث الشعبي والتاريخ يقول لـ "سبوتنيك": "بدأت عملية كسوة الكعبة من مصر في عهد الخليفة الثاني عمر بن الخطاب، حيث طلب من عمرو بن العاص أن يتم كساء الكعبة بنسيج القباطي المصري، لجودته وإتقان صنعته، وظل متبعا نحو 1000 عام، حتى عام 1962، وكان يتم إرسال الكسوة الجديدة، ويتم نزع الكسوة القديمة، في حضور الملك الذي يقوم بتوزيعها بعد ذلك على المقربين وسادة القوم".

    انظر أيضا:

    ذبح الطائفين وسرقة كسوة الكعبة... 8 وقائع تاريخية لمنع الحجاج من أداء المناسك
    مصر.. مسيرة بمجسم الكعبة رفضا لكورونا واحتفالا برمضان تثير الجدل في الإسكندرية
    السلطات السعودية: تبخير وتطييب الكعبة 5 مرات يوميا
    الكلمات الدلالية:
    متحف, الكعبة, السعودية, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook