04:13 24 أكتوبر/ تشرين الأول 2018
مباشر
    منظومة إس 400

    مصر توجه ضربة "قاضية" لتركيا بصواريخ "إس-400" الروسية

    © Sputnik . Sergey Pivovarov
    انسخ الرابط
    بوتين مختار
    بوتين مختار
    14242

    تتصارع دول العالم من أجل الحصول على أنظمة الدفاع الجوي الروسية، التي هي أفضل الأنظمة فى العالم، ولكن العجيب هنا أن وسائل الإعلام الروسية رصدت وجود محادثات مصرية روسية لبيع أحدث أنظمة دفاع جوي لمصر في الوقت الذي أعلنت فيه تركيا عن نيتها شراء أنظمة الدفاع الجوي الروسية "إس - 400".

    وللتأكيد على هذه المعلومات، قال رئيس الدائرة الاتحادية الروسية للتعاون العسكري التقني، دميتري شوجاييف، إن روسيا تناقش مع مصر توريد أنظمة دفاع جوي حديثة.

    وفي شباط/ فبراير، قال رئيس شركة "روس تيك" الروسية، سيرغي تشيميزوف، إن روسيا تقدم لمصر عرضين لشراء أنظمة الدفاع الروسية المضادة للطائرات "إس — 400" و"أنتي — 2500".

    وقال تشيميزوف "نحن نقدم خيارين: إما أنتي-2500 وهي أرخص، أو إس — 400 وهي أكثر تكلفة".

    فى الوقت نفسه، أعلنت شركة "روس أوبورون إكسبورت"، أن توقيع عقد توريد منظومات "إس-400" للدفاع الجوي إلى تركيا بات قريبا، مشيرة إلى أن توقيع العقد لم يدخل حيز التنفيذ بعد.

    ويجب القول أن وجود أنباء حول احتمال شراء مصر لأنظمة الدفاع الجوى الروسية "إس — 400"، يوجه ضربة كبيرة لتركيا لأنها لن تكون الدولة الوحيدة القادرة على حماية نفسها من الطائرات بعيدة المدى.

    مواصفات صواريخ "إس — 400"

    تتصف منظومة الصواريخ الحديثة للدفاع الجوي "إس- 400" (تريومف) خلافا لسابقتها "إس 300 بي إم" بقدرتها على تدمير كافة أنواع الأهداف الجوية، بما في ذلك الصواريخ المجنحة التي تحلق بمحاذاة سطح الأرض، والطائرات صغيرة الحجم من دون طيار، وحتى الرؤوس المدمرة للصواريخ ذات المسار الباليستي التي تصل سرعتها إلى 5000 متر في الثانية. وليس بمقدور أية منظومة أخرى متابعة مثل هذا المسار.

    وتعتبر منظومة "إس 400 " الأكثرَ تطورا في العالم، وهي قادرة على التصدي لجميع أنواع الطائرات الحربية، بما فيها طائرة الشبح الشهيرة. وتم تصميم المنظومة في شركة "ألماس — أنتاي". وبدأ تزويد الجيش الروسي بمنظومات "إس- 400" (تريومف) بدءا من أغسطس/ آب عام 2007 حيث بدأت أول كتيبة مزودة بهذه المنظومات مناوبتها القتالية في ضواحي موسكو.

    ويمكن أن تزود  منظومة "إس 400" بـ 5 أنواع من الصواريخ مختلفة المهام والأغراض. وجاء صاروخ "40Н 6 Е" نموذجا أخيرا استكملت به تشكيلة المنظومة. ويستخدم هذا الصاروخ لتدمير أهداف هامة ومعقدة، بينها طائرات الكشف الراداري البعيد وطائرات الشبح المعادية، وذلك عن بعد 400 كيلومتر.

    (جميع المواضيع في قسم المدونات تعبر عن رأي كاتبها فقط)

    منظومة صواريخ الدفاع الجوي المتنقلة إس- 400 تريومف
    © Sputnik .
    منظومة صواريخ الدفاع الجوي المتنقلة إس- 400 "تريومف"
    الكلمات الدلالية:
    إس - 400, تركيا, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik