08:58 26 يونيو/ حزيران 2017
مباشر
    مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي الدولي

    قادة وكبار ممثلي أكثر من 90 دولة يشاركون في مؤتمر "مسقبل مصر" الاقتصادي في شرم الشيخ

    © AP Photo/ Thomas Hartwell
    اقتصاد
    انسخ الرابط
    0 46430

    أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن عدد الدول المشاركة في مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي الدولي، الذي تنطلق فعالياته، اليوم الجمعة، تحت شعار "مستقبل مصر"، تجاوز الـ90 دولة من قارات العالم المختلفة من بينها دول عربية وأفريقية وأوروبية وآسيوية ومن الأميركتين.

    وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية السفير بدر عبدالعاطي في تصريح خاص لوكالة "سبوتنيك" الروسية، إن مستويات المشاركة الرسمية من الدول تنوعت بين مستوى رؤساء الدول والملوك، ومنهم، على سبيل المثال، ملك البحرين وملك الأردن، ورئيس السودان، ورئيس قبرص، وأمير الكويت، كما يشارك نواب الرؤساء مثل الإمارات، وتنزانيا، إضافة إلى رؤساء حكومات مثل إيطاليا والجزائر وأرمينيا، وعلى المستوى الوزاري الاقتصادي مثل وزير التنمية الاقتصادية في روسيا.

    كما أشار إلى مشاركة مبعوثين شخصيين لرؤساء بعض الدول، مثل وزير التجارة في الصين، ونائب رئيس الوزراء في اليونان، والبرتغال، والمشاركة على مستوى وزراء الخارجية مثل بريطانيا والولايات المتحدة، وسنغافورة وإريتريا، فضلا عن كبار المسؤولين والسفراء المعتمدين بالقاهرة.

    وأوضح أن هناك 23 منظمة إقليمية ودولية أعلنت مشاركتها في المؤتمر على مستوي رفيع، فضلاً عن مشاركة كثيفة متوقعة من جانب الشركات العالمية الكبرى، بالإضافة إلى مشاركة المنتدى الاقتصادي العالمي (منتدى دافوس).

     وأضاف الدبلوماسي المصري أن هناك العديد من المنظمات الدولية والإقليمية قد أكدت مشاركتها وعلى رأسها الاتحاد الأوروبي، حيث تشارك المفوضة العليا للسياسة الخارجية والأمنية فيديريكا موغيريني.

    ولفت أيضا إلى مشاركة الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي، ومديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد، ومدير عام منظمة اليونيدو ممثلا للأمين العام للأمم المتحدة.

    كذلك يشارك الاتحاد الدولي للاتصالات، ومنظمة الأغذية والزراعة (الفاو)، والصندوق العالمي للتنمية الزراعية، والبنك الدولي وصندوق النقد الدولي وبنك الاستثمار الأوروبي والبنك الأوروبي للإعمار والتنمية، وبنك التنمية الأفريقي، وتجمع الكوميسا، والاتحاد من أجل المتوسط، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والصندوق الكويتي للتنمية، وصندوق النقد العربي والصندوق العربي للإنماء.

    وأوضح الدبلوماسي المصري أن حجم المشاركة على المستوى الرسمي وعلى مستوى القطاع الخاص والشركات العالمية، إنما يعكس المكانة التي تحظى بها مصر على الساحة الدولية والتوقعات الإيجابية لمستقبل الاقتصاد المصري، والرغبة في الاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة، وأهمية الإجراءات التي اتخذتها الحكومة خلال الفترة الماضية لحل مشاكل المستثمرين واستعادة الثقة في الاقتصاد المصري بما في ذلك موافقة الحكومة على مشروع قانون الاستثمار الموحد.

    انظر أيضا:

    "مستقبل مصر"... يتحدى الإرهاب والتطرف والحضور الدولي المميز يبرهن على مكانة مصر
    مصر تأمل جذب 15 مليار دولار عبر مؤتمرها الاقتصادي الدولي
    السيسي في شرم الشيخ قبل ساعات من انطلاق مؤتمر "مصر المستقبل"
    رابطة "آتور" السياحية: مصر تتصدر قائمة الدول المفضلة للسياح الروس في فبراير
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik