10:17 23 أغسطس/ أب 2017
مباشر
    بطاطا

    روسيا تفرض قيوداً مؤقتة على استيراد البطاطس المصرية بسبب "العفن البني"

    © Sputnik. Alexei Malgavko
    اقتصاد
    انسخ الرابط
    0 106231

    فرضت الهيئة الروسية للرقابة الزراعية والبيطرية، اليوم الثلاثاء، قيوداً مؤقتة على استيراد البطاطس من مصر بسبب اكتشاف شحنات بطاطس مصرية مصابة بـ"العفن البني البكتيري"، بما يعد انتهاكا لتدابير وقوانين الحجر الصحي في روسيا، التي تعد أكبر مستورد للبطاطس المصرية في العالم.

    وقالت الهيئة على موقعها الإلكتروني، إن الرقابة في منطقة "تشيليابينسك" أعلنت فرض قيود مؤقتة على استيراد البطاطس من جمهورية مصر العربية على أراضي الاتحاد الروسي، وذلك بسبب الانتهاكات المنهجية للتشريع الدولي والروسي في مجال الحجر الزراعي وعدم الامتثال لتدابير الصحة النباتية.

    يعد فرض القيود على استيراد البطاطس من مصر ليس الأول من نوعه، فقد فرضت هيئة الرقابة الزراعية الروسية في شهر يونيو/ حزيران 2011، قيوداً على استيرادها. وألغي الحظر في أبريل/ نيسان من عام 2012 بعد محادثات مضنية مع الجانب المصري الذي قدم ضمانات تصدير البطاطس إلى روسيا من مناطق خالية من البكتيريا.

    تشير الاحصاءات إلى أن روسيا تأتي في صدارة دول العالم في استيراد البطاطس المصرية، إذ تستحوذ على نحو 50 في المائة من صادراتها السنوية، وكشفت التقارير الزراعية الرسمية إن صادرات البطاطس المصرية بلغت 631 ألف طن في العام الماضي 2014، كان نصيب السوق الروسية مها ما يقرب من 291 ألف طن، لتحتل بذلك المركز الأول بين أكثر من 26 دولة تستورد البطاطس المصرية.

    انظر أيضا:

    روسيا تبدأ بانتاج مقاتلات من الجيل الخامس طراز" سوخوي باك فا" العام القادم
    روسيا تحصل على غواصة أخرى من طراز لادا بحلول عام 2018
    انخفاض احتياطات روسيا النقدية الدولية إلى 351 مليار دولار
    الكلمات الدلالية:
    روسيا, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik