03:32 18 فبراير/ شباط 2018
مباشر
    فلاديمير بوتين

    بوتين يؤيد الخصم على الغاز لأوكرانيا للربع الثاني من العام

    © Sputnik. Alexsey Druginyn
    اقتصاد
    انسخ الرابط
    0 10

    أيد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، تمديد الحكومة الروسية الخصم على الغاز لأوكرانيا للربع الثاني من العام، الذي يقدم على حساب رسوم التصدير.

    وقال بوتين خلال لقائه رئيس الحكومة الروسية دميتري مدفيديف "لقد وصلتنا رسالة "غازبروم"، المرسلة على أساس طلب الشركاء الأوكرانيين، مغزاها تمديد العمل بحزمة الخصم خلال الربع القادم، أي لغاية 1 تموز/يوليو لمدة ثلاثة أشهر".

    وأشار بوتين إلى أن قرار احتمال تقديم خصم على الغاز لأوكرانيا للربع الثالث من العام، سيبحث به خلال 3 أشهر مع الأخذ بالاعتبار أسعار النفط، قائلا إن "الشروط الحالية سيعمل بها 3 أشهر أخرى، والسعر النهائي على الغاز بالنسبة للمستهلكين في الخارج مرتبطة بشكل أو بأخر بأسعار النفط، والسعر في الأسواق العالمية متقلب، وانطلاقاً من هذا علينا النظر ما الذي يحدث في هذا المجال بعد 3 أشهر، وبعد ذلك اتخاذ قرارات إضافية".
    من جانبها أعلنت وزارة الطاقة الأوكرانية أنها تتوقع أن يكون سعر الغاز الروسي في الربع الثاني من العام 248 دولاراً لكل ألف متر مكعب.


    وقال وزير الطاقة فلاديمير ديمتشيشين "نحن نتوقع بأن السعر سيكون على مستوى 248 دولاراً"، مضيفا أنه رقم تقديري، يتغير يومياً.
    وكان وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، قد أعلن يوم الإثنين أن الحكومة الروسية ستتخذ قريبا قرارا بشأن تمديد الخصم على الغاز لأوكرانيا بمعدل رسوم التصدير للفترة من 1 نيسان/أبريل 2015.
    وقال نوفاك لقناة "روسيا 24" التلفزيونية: "لقد تلقينا طلبا من المفوضية الأوروبية، من السيد شيفتشوفيتشا نائب رئيس المفوضية الأوروبية. وأرسلت " نفطوغاز" طلباً رسميا لشركة" غازبروم". لنظر الحكومة في مسألة إمكانية الخصم في رسوم التصدير، في الوقت الحاضر تبحث المسألة في الحكومة".
    يذكر أن الاجتماع الثلاثي الأخير بين روسيا وأوكرانيا والمفوضية الأوروبية جرى في 20 آذار/مارس. وصرح وزير الطاقة الأوكراني فلاديمير ديميتشيشن عقب اللقاء أن "نفطوغاز" مستعدة لتعبئة المستودعات تحت الأرض بـ19 مليار متر مكعب من الغاز، بقيمة 0.8 ـ 1 مليار دولار، وأوكرانيا تتطلع إلى مساعدة من الاتحاد الأوروبي بهذا الصدد. لكن البيان النهائي أشار إلى أن الاتحاد الأوروبي "سيبحث في امكانية" تقديم المساعدة لأوكرانيا بهذا الشأن.

    انظر أيضا:

    روسيا تؤكد على خططها بوقف نقل الغاز عبر أوكرانيا إلى أوروبا بعد 2019
    النرويج تعلن استعدادها لزيادة صادرات الغاز
    تركيا: منع عبور ناقلات الغاز المسال لأوكرانيا
    الكلمات الدلالية:
    فلاديمير بوتين, دميتري ميدفيديف, أوكرانيا, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik