10:12 18 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017
مباشر
    النفط

    النفط يصعد الثلاثاء لأعلى مستوى له في 2015

    © Sputnik. / Victor Filatov
    اقتصاد
    انسخ الرابط
    0 5220

    صعدت أسعار النفط للعقود الآجلة، يوم أمس الثلاثاء، إلى أعلى مستوياتها منذ بداية العام الحالي بدعم من تعطل في صادرات الخام من ليبيا، وزيادة أسعار بيع الخام السعودي، وتراجع الدولار.

    وأنهى سعر الخام الأمريكي الجلسة مرتفعا 1.47 دولار ليسجل عند التسوية 60.40 دولار للبرميل، بعدما قفز في وقت سابق من الجلسة إلى 61.10 دولار، وهو أعلى مستوى له منذ بداية العام.

    وزاد سعر مزيج برنت 1.07 دولار ليصل عند التسوية إلى 67.52 دولار للبرميل، بعدما سجل أيضا أعلى مستوى هذا العام عند 68.40 دولار.

    وقفزت أسعار الخام 50 بالمائة في ما يزيد قليلا على ثلاثة أشهر، بعد موجة هبوط في الفترة بين يونيو/حزيران ويناير/كانون الأول نزلت بالأسعار في السوق إلى حوالي 40 دولارا للبرميل من مستوياتها المرتفعة في الصيف الماضي فوق 100 دولار.

    وأوقف محتجون تدفقات النفط في ميناء الزويتينة بشرق ليبيا، يوم الثلاثاء. ويقل الإنتاج الليبي عن 500 ألف برميل يوميا، وهو ثلث ما كانت البلاد تنتجه قبل 2010.  

    وتراجع الدولار بفعل بيانات اقتصادية أمريكية متباينة وهو ما عزز السلع الأولية المقومة بالعملة.

    ورفعت السعودية أسعار البيع الرسمية للخام العربي الخفيف إلى شمال غرب أوروبا، بما يتماشى مع صعود أسعار خامات منافسة في الأسابيع الأخيرة.

    ويقول البعض إن السوق ما زالت تشهد وفرة في المعروض مع ضخ منظمة البلدان المصدرة للبترول ("أوبك") نحو مليوني برميل يوميا فوق حجم الطلب.

    ومن المقرر أن تعقد "أوبك" اجتماعا في الشهر المقبل لبحث سياسة الإنتاج. ولا يرى محللون فرصة تذكر لخفض المنظمة إنتاجها مع سعي بعض الدول الأعضاء جاهدة لحماية حصتها في السوق.

    انظر أيضا:

    أسعار النفط تراجعت الجمعة بعد صعودها لأعلى مستوى في 2015
    النفط يقفز الأربعاء لأعلى مستوياته في 2015
    الكلمات الدلالية:
    النفط, أوبك, المملكة العربية السعودية, ليبيا, الولايات المتحدة الأمريكية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik