19:29 18 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017
مباشر
    The press conference room of the OPEC (Organization of the Petroleum Exporting Countries) is seen at the organization's headquarter on the eve of the 164th OPEC meeting in Vienna, Austria on December 3, 2013

    الإمارات تشيد بقرار أوبك السابق وتبدي تفاؤلها بتحسن الأسعار

    © AFP 2017/ ALEXANDER KLEIN / FILE
    اقتصاد
    انسخ الرابط
    0 51 0 0

    أشاد وزير النفط الإماراتي، سهيل محمد المزروعي، في حديثه لوكالة "سبوتنيك"، الأربعاء بقرار أوبك السابق في الإبقاء على مستوى إنتاج النفط دون تغيير، وأعرب عن تفاؤله بمستقبل أفضل وبتحسن أسعار النفط.

    وقال المزروعي، على هامش أعمال منتدى أوبك الدولي السادس، مقيِّماً وضع السوق الحالي: "نحن متفائلون وهناك ارتداد، بمعنى حركة تصحيحية في السوق، تنبئ بأن المستقبل سيكون أفضل".

    وأوضح الوزير الإماراتي أن سعر النفط يكون عادة في الربع الثاني من العام أقل، "ولكننا، والحمد لله، نرى أن الربع الثاني أفضل من الربع الأول، وهذا شيء إيجابي، يدل على أن الحركة الاقتصادية العالمية في تطور، وهناك زيادة، وهذه كلها أشياء إيجابية".

    وأشاد المزروعي بقرار منظمة "أوبك" الأخير في الحفاظ على مستوى إنتاج النفط، قائلً "هذا يدل أن القرار الذي اتخذته أوبك في السابق هو قرار حكيم وصائب".

    يذكر أن الدول الأعضاء الـ12 في منظمة الدول المنتجة للنفط "أوبك" تجتمع يوم الجمعة 5 يونيو/حزيران في فيينا، وسط توقعات بالحفاظ على مستويات الإنتاج الحالية في النصف الثاني من 2015.

    ومن المتوقع أن يلتقي في فيينا الجمعة المقبل، وزراء دول الخليج الأعضاء في (أوبك)، وهي الكويت والسعودية والإمارات وقطر، في محادثات للتنسيق فيما بينهم قبل الاجتماع المقرر انعقاده الجمعة المقبل، وتُنتج الدول الأربع معاً حوالي 17 مليون برميل من النفط الخام يوميا، بما يعادل نحو 55 في المائة من إنتاج منظمة "أوبك" الحالي، البالغ 31 مليون برميل يوميا. وتنتج المملكة العربية السعودية وحدها 10.3 مليون برميل يوميا.

    وقد شهدت أسعار النفط في الأسواق العالمية تراجعات حادة فقدت خلالها نصف قيمتها تقريباً منذ يونيو/ حزيران 2014، حين كان قفز سعر النفط من خام برنت المرجعي إلى نحو 115 دولاراً أميركياً للبرميل، بينما وصل خام نيويورك إلى حوالي 108 دولارات للبرميل.

    وقد واصلت أسعار النفط الخام تراجعها فى بداية تعاملات الأسواق العالمية، الأربعاء، إلى 65.14 دولار للبرميل لخام برنت، بينما بلغ سعر البرميل غرب تكساس 60.89 دولار.

    وواصلت أسعار أسعار العقود الآجلة للخام هبوطها منذ أمس الثلاثاء، تأثراً بصعود الدولار وتوقعات بأن تبقى منظمة أوبك إنتاجها مرتفعا، وهو ما يذكى المخاوف من استمرار وفرة المعروض.

     

     

    انظر أيضا:

    "لوك أويل" تستبعد تقليص "أوبك" لحصص الأعضاء وتتوقع تثبيت سقف إنتاجها
    "أوبك" والمفاوضات المتعلقة بالتغيرات المناخية وبروتوكول كيوتو
    أسعار النفط تهبط في تعاملات الجمعة بعد الإعلان عن قفزة في إنتاج "أوبك"
    الكلمات الدلالية:
    المملكة العربية السعودية, نفط, أوبك, قطر, الكويت, الإمارات العربية المتحدة, فيينا, النمسا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik