05:33 22 أغسطس/ أب 2017
مباشر
    وزير الطاقة التركي تانر يلدز

    وزير الطاقة التركي يصف موقف الغرب بغير المنطقي تجاه "التيار التركي "

    © AP Photo/
    اقتصاد
    انسخ الرابط
    0 24130

    يرى وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي، تانر يلدز، أن الغرب يقف موقفا غريبا وغير منطقي فيما يتعلق بتنفيذ مشروع خط أنابيب الغاز "التيار التركي".

    وأوضح يلدز رأيه في مقابلة حصرية مع وكالة "سبوتنيك" الروسية، بالقول إن "الغرب يعارض هذا المشروع من جهة، ويبدي رغبته في الحصول على الغاز من خلاله من جهة أخرى".
    يشار إلى أن روسيا كانت قد قررت في نهاية عام 2014، إلغاء تنفيذ مشروع "التيار الجنوبي" لنقل الغاز إلى دول جنوب ووسط أوروبا عبر قاع البحر الأسود إلى بلغاريا، واستعاضت عنه بمشروع "التيار التركي"، الذي سيمر عبر قاع البحر الأسود إلى البر التركي، لينتهي عند الحدود التركية اليونانية، حيث يخطط هناك لإقامة مستودعات ضخمة لتخزين وتوزيع الغاز لنقله إلى عدد من الدول الأوروبية الأخرى.  
    وتجدر الإشارة إلى أن خط أنابيب الغاز الذي أطلق عليه "التيار التركي"، سيتم عبره ضخ ما يقرب من 63 مليار متر مكعب من الغاز في السنة من روسيا إلى تركيا عبرَ قاع البحر الأسود. وسيبلغ طول خط الأنابيب 1100 كم، وسيتكون من أربعة خطوط فرعية، من شأنها أن تنقل 47 مليار متر مكعب من الغاز في السنة إلى الحدود التركية اليونانية.

    وقال تانر يلدز إن تركيا أرسلت طلبا إلى روسيا بشأن تحديد مسار القسم البري لـ "التيار التركي" للشروع في مده.

    ومن المتوقع أن يبرم الطرفان الروسي والتركي اتفاقية حكومية بينهما، في الربع الثاني من العام الحالي، لبناء الخط على أن يبدأ ضخ الغاز عبره في ديسمبر/كانون الأول 2016.

    انظر أيضا:

    مفاوضات اليونان مع روسيا لتمديد خط غاز "التيار التركي" في مراحلها النهائية
    واشنطن تدعو أثينا لمقاطعة "التيار التركي"
    بوتين وأردوغان يبحثان مشروعات طاقة مشتركة من بينها "التيار التركي"
    بوتين يبحث مع سلطات المجر مشروع "التيار التركي"
    الكلمات الدلالية:
    التيار التركي, تانر يلدز, تركيا, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik