19:32 18 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017
مباشر
    علم روسيا والاتحاد الأوروبي

    صحيفة: كل شيء يشير إلى أن رجال الأعمال الغربيين يريدون العودة إلى روسيا

    © Sputnik. Vladimir Sergeev
    اقتصاد
    انسخ الرابط
    0 39941

    عقد المنتدى الاقتصادي الدولي في سان بطرسبورغ في وقت وصلت فيه العلاقات بين روسيا والغرب إلى أسوء حالة منذ الحرب الباردة. ومع ذلك، كل الإشارات تدل على أن رجال الأعمال الأوروبيين يريدون العودة إلى روسيا، وفقا للصحيفة الألمانية "دويتشي ويلي".

    تقول الصحيفة الألمانية: "المواجهة بين روسيا وأوروبا بسبب الأزمة الأوكرانية أدت إلى رفض العديد من كبار رجال الأعمال في الولايات المتحدة الدعوة لحضور قمة المنتدى الاقتصادي الدولي في سان بطرسبورغ، والذي يستمر لثلاثة أيام، أما رجال الأعمال من دول الغرب فلم يستطيعوا رفض الدعوة".

    وأضافت الصحيفة: "لائحة المشاركين في القمة، والتي تضم رجال أعمال من الشركات النفطية الكبيرة مثل رويال داتش شل وتوتال، تدل على أن الشركات الأوروبية تتطلع للعودة إلى العمل في روسيا بشكل متزايد. وأصبح هذا واضحا أيضا عندما وقعت شركتا الطاقة "إي أون  أو م ف" و"شل" عقدا مع الشركة الروسية "غازبروم" لتوسيع خط أنابيب غاز نورد ستريم (التيار الشمالي).".

    وتشير الصحيفة إلى أن صفقة "نورد ستريم" تدل على أن العديد من الشركات الأوربية قلقة لأنها قد تفقد التعامل مع الاقتصاد الروسي، بعكس الصين، التي بدأت بتعزيز علاقتها مع روسيا.

    ويذكر أن موسكو وبكين قد اتخذتا خطوات مهمة في تعميق العلاقات الاقتصادية — التي بلغت ذروتها في إبرام صفقات عام 2014، وصلت قيمتها إلى 400 مليار دولار.

    انظر أيضا:

    أوروبا تشتري مزيداً من الغاز الروسي
    أوروبا تواجه تهديدات خطيرة في السنوات الـ15 المقبلة
    سيارات "لادا" تعود إلى أوروبا في الخريف المقبل
    الكلمات الدلالية:
    أوروبا, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik