20:29 18 أكتوبر/ تشرين الأول 2017
مباشر
    بريكس

    المصارف المركزية لـدول "بريكس" توقع اتفاقية شروط الدعم المتبادل

    © Sputnik.
    اقتصاد
    انسخ الرابط
    0 48290

    أعلن المصرف المركزي الروسي، في بيان له صدر اليوم الثلاثاء، أن المصارف المركزية لكل من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، قد وقعت اتفاقية اليوم حول شروط الدعم المتبادل في إطار صندوق احتياطي العملات.

    وأشار البيان، إلى أن الاتفاقية تشمل العمليات الدقيقة التي تنفذها المصارف المركزية لدول "بريكس" في إطار الصندوق، كما حددت حقوقها والتزاماتها.

    ويكمن عمل هذا الصندوق بتقديم المصارف المركزية لدول "بريكس" التمويل المتبادل بالعملة الأمريكية في حال ظهور مشكلات في السيولة، وسيمكن هذا الصندوق البلدان، إذا لزم الأمر، التغلب على نقص السيولة على المدى القصير وتعوض على وجه السرعة عجز الميزانية في أوقات عدم الاستقرار الاقتصادي.

    وقد تم التوقيع أيضا في العام الماضي، على اتفاق بشأن إنشاء بنك التنمية لبلدان بريكس، ومهمته الرئيسية، تمويل مشاريع البنية التحتية في دول البريكس والدول النامية.

    ويشار إلى أن قمة مرتقبة ستعقدها مجموعة "بريكس" في مدينة أوفا الروسية في 8 — 9 تموز / يوليو الجاري, ومن المقرر أن تناقش عدة مواضيع مهمة منها الاستراتيجية الجديدة للمجموعة, ودور المجموعة العالمي, وعدة مواضيع كتعزيز الدور المركزي للأمم المتحدة, والتنسيق في حل النزاعات العالمية.

    وتضم مجموعة " بريكس " كلا من روسيا والصين والبرازيل والهند وجمهورية جنوب أفريقيا، ويبلغ إجمالي عدد السكان فيها 2.83 مليار نسمة "ما يشكل 42 بالمئة من سكان العالم". وتحتل دول " بريكس " 26 بالمئة من مساحة الأراضي في العالم، و يبلغ إجمالي الناتج المحلي في دول "بريكس "15.435 تريليون دولار أي 14.6 بالمئة من إجمالي حجم الناتج المحلي العالمي.

    انظر أيضا:

    مصنع روسي ينتج سيارات هيونداي من أجل قمتي "شنغهاي" و"بريكس"
    لافروف يبحث مع نظيره الصيني في فيينا تحضيرات قمتي "بريكس" و"شنغهاي" في أوفا
    بوتين يوجه رسالة تحية إلى المشاركين في قمة شباب "بريكس" في قازان
    الكلمات الدلالية:
    بريكس
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik