11:44 23 أكتوبر/ تشرين الأول 2017
مباشر
    اليونان والاتحاد الأوروبي

    منطقة اليورو تتسلم مقترحات جديدة لليونان بشأن برنامجها الإصلاحي

    © AFP 2017/ Sakis Mitrolidis
    اقتصاد
    انسخ الرابط
    0 6930

    تسلم رئيس مجموعة اليورو، يروين ديسيلبلوم ،مقترحات جديدة بشأن برنامج الإصلاح في اليونان للتأكيد على السبل التي ستتبناها حكومة أثينا للوفاء بالتزاماتها تجاه الدائنين، وفقا للسكرتير الصحفي لرئيس مجموعة اليورو، مايكل ريينس.

    وكتب ريينس على صفحة تويتر: "تسلم رئيس مجموعة اليورو المقترحات اليونانية الجديدة".

    وكان مصدر أوروبي أكد لـ نوفوستي. الخميس، أن المقترحات اليونانية ستقدم للدائنين قبل منتصف الليل".

    وفي وقت سابق أفادت الأنباء أنه ينبغي إرسال البرنامج اليوناني للدائنين قبيل يوم الجمعة، مشيرة إلى أنه يجري الآن استكمال مناقشته.

    ومن المقرر أن يعقد صباح غد الجمعة، الاجتماع العام للمجموعة البرلمانية سيريزا والأمانة السياسية حول قضية واحدة — الموافقة على المقترحات المقدمة من الحكومة اليونانية للدائنين بهدف التوصل إلى اتفاق.

    ويشار إلى أن أثينا سددت في 9 أبريل/ نيسان الماضي دفعة قدرها 450 مليون يورو من التزاماتها لصندوق النقد الدولي، وفي مطلع 1 مايو/ أيار المنصرم، استحقت الدفعة التالية التي تقدر بـ 195.1 مليون يورو، وهو ما هدد قدرة أثينا على الالتزام بالنفقات العامة للبلاد خلال نفس الشهر.

    ويتوجب على اليونان تسديد أكثر من 9 مليارات يورو لصندوق النقد الدولي خلال العام الحالي 2015، لذا قال مسؤولون في صندوق النقد الدولي مراراً وتكراراً، إن تمديد موعد استحقاق القروض، أمرٌ غير ممكن من دون برنامج إصلاحي جديد في البلاد.

    وأظهرت النتيجة النهائية للاستفتاء الشعبي الذي أجري في اليونان في الخامس من يوليو/ تموز الحالي، أن ما يزيد على 61 في المائة من المواطنين في اليونان صوتوا بـ"لا"، رافضين للشروط التي فرضها المقرضون الدوليون على بلادهم، بينما وافق قرابة 39 في المائة على تلك الشروط.. ووصفت الحكومة اليونانية هذه النتائج بأنها "انتصار للديمقراطية"، في حين أعلن رئيس مجموعة اليورو، يرون ديسيلبلوم، بانها "محزنة جدا" بالنسبة لمستقبل البلاد.

    انظر أيضا:

    رئيس وزراء فرنسا: خروج اليونان من منطقة اليورو اعتراف بالعجز الأوروبي
    أوروبا تستعد لخروج اليونان من منطقة اليورو
    تسيبراس يعلن فشل تجربة سياسة التقشف المفروضة على اليونان
    قمة أوروبية لحل أزمة اليونان
    تسيبراس يؤكد لميركل أن اليونان ستقدم للدائنين اقترحاتٍ جديدة يوم غد الثلاثاء
    الكلمات الدلالية:
    صندوق النقد الدولي, الاتحاد الأوروبي, بروكسل, أثينا, اليونان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik