01:23 24 أغسطس/ أب 2017
مباشر
    اليونان والاتحاد الأوروبي

    تنسيق 90 بالمائة من خطط اليونان للنهوض باقتصادها مع مجموعة اليورو

    © AP Photo/ Petr David Josek
    اقتصاد
    انسخ الرابط
    0 9310

    صرح وزير المالية البلجيكي، يوهان فان أوفرفيلدت، اليوم الأحد، بأنه تم تنسيق خطط اليونان للنهوض باقتصادها الوطني مع مجموعة اليورو، بنسبة 90 بالمائة.

    وقال أوفرفيلدت في ختام لقاء غير عادي لوزراء مالية بلدان منطقة اليورو، إن "اقتراحات الحكومة اليونانية لم تكن كافية لتحقيق نهوض هيكلي بالاقتصاد. لجأنا إلى إضافة شروط لإيجاد حل هيكلي فعلا للاقتصاد اليوناني. استغرق ذلك وقتا طويلا، وجرت مناقشة مكثفة جدا. الآن، توصلنا إلى اتفاق بنسبة 90 بالمائة. يبقى اتخاذ القرار بشأن الجزء المتبقي في أيدي رؤساء دول وحكومات منطقة اليورو".

    مجموعة اليورو تقدر احتياجات اليونان المالية بـ86 مليار يورو
    قدرت مجموعة اليورو احتياجات اليونان المالية بما يتراوح بين 82 و86 مليار يورو.

    وجاء في مسودة بيان مجموعة اليورو في ختام الاجتماع في بروكسل التي حصلت وكالة "نوفوستي" على نسخة منها، أن "اليونان تحتاج إلى ما بين 82 و86 مليار يورو في إطار الحزمة الثالثة من المساعدات".

    ويرى ممثلون عن مجموعة اليورو أن اليونان تحتاج إلى سبعة مليارات يورو قبل 20 تموز/يوليو، وإلى 20.5 مليار يورو قبل منتصف آب/أغسطس المقبل.

    وفي وقت سابق من اليوم، ألغى رئيس المجلس الأوروبي، دونالد توسك، قمة قادة بلدان الاتحاد الأوروبي التي كان من المقرر أن تعقد، اليوم الأحد، على أن تبدأ قمة زعماء بلدان منطقة اليورو في الساعة الرابعة عصرا بتوقيت بروكسل.

    يشار إلى أن أثينا قامت بتاريخ 9 نيسان/أبريل الماضي بتسديد دفعةٍ تقدر بـ 450 مليون يورو من التزاماتها لصندوق النقد الدولي، و بتاريخ 1 أيار/مايو المنصرم، استحقت الدفعة التالية التي تقدر بـ 195.1 مليون يورو، وهو ما هددَّ قدرتها على الالتزام بالنفقات العامة للبلاد خلال نفس الشهر، ويتوجب على اليونان تسديد أكثر من 9 مليارات يورو لصندوق النقد الدولي خلال العام الحالي 2015، ولذلك قال المسؤولون في صندوق النقد الدولي مراراً وتكراراً، إن تمديد موعد استحقاق القروض، أمرٌ غير ممكنٍ من دون برنامجٍ إصلاحي جديد في البلاد.

    انظر أيضا:

    هولاند: فرنسا ستبذل كل جهدها من أجل التوصل إلى اتفاق بشأن اليونان
    أوروبا عاجزة على اتخاذ قرار بشأن اليونان
    ألمانيا متهمة بمحاولة طرد اليونان من منطقة اليورو
    الكلمات الدلالية:
    أوروبا, اليونان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik