13:51 21 أغسطس/ أب 2017
مباشر
    إنتاج النفط

    وكالة الطاقة الدولية تتوقع تحسن الطلب على النفط لأعلى مستويات

    © Fotolia/ marrakeshh
    اقتصاد
    انسخ الرابط
    0 12321

    أفاد تقرير وكالة الطاقة الدولية الشهري أن الطلب العالمي على النفط في عام 2016 سيزداد بمقدار 1.6 مليون برميل ليصل إلى 94.2 مليون برميل يوميا، ويصبح أسرع معدل للنمو في السنوات الخمس الماضية. وهو ما يزيد عن التوقعات السابقة بمقدار 0.2 مليون برميل يوميا.

    وفقا لمحللي الوكالة إن السبب في إعادة النظر يكمن في استقرار النمو الاقتصادي وردود فعل المستهلكين على انخفاض أسعار النفط. فقد ورد في التقرير: "إن استقرار مؤشرات الاقتصاد الكلي يساعد على النمو بمقدار 1.4 مليون برميل يوميا في عام 2016"، وبذلك فقد تمت إعادة النظر في توقعات نمو الطلب في عام 2016 بمقدار 400 ألف برميل يوميا.

    وكان معدل إنتاج النفط العالمي قد انخفض في تموز/ يوليو بمقدار 600 ألف برميل يوميا، ويرجع ذلك أساسا إلى انخفاض مؤشرات البلدان التي لا تنتمي إلى أوبك. وفي الوقت نفسه فإن الدول الأعضاء تحافظ على الإنتاج في أعلى مستوياته خلال السنوات الثلاث الماضية. وشكل إنتاج الدول الأعضاء في منظمة أوبك الشهر الماضي 31.79 مليون برميل يوميا. وساهم ارتفاع معدلات الإنتاج في العراق في تعويض انخفاض الإنتاج في المملكة العربية السعودية.

    ومن المتوقع انخفاض الإنتاج بشكل حاد، على خلفية انخفاض الأسعار والإنتاج في الدول التي لا تنتمي إلى أوبك، ليصل إلى 1.1 مليون برميل يوميا في العام الجاري مقارنة مع 2.4 مليون برميل يوميا في عام 2014. كما سيتم انخفاض الإنتاج في هذه الدول في عام 2016 بمقدار 200 ألف برميل يوميا ليصل إلى 57.9 مليون برميل يوميا.

    انظر أيضا:

    النفط يتعافى مع هبوط الدولار
    إيرن ... الإعلان عن نماذج عقود النفط الجديدة نهاية العام
    أسعار النفط تتكبد سادس خسارة أسبوعية في الأسواق العالمية
    الكلمات الدلالية:
    النفط, أوبك, المملكة العربية السعودية, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik