15:41 18 أبريل/ نيسان 2019
مباشر
    وزير التنمية الاقتصادية الروسي

    تدفق الرأسمال من روسيا عام 2015 قد يصل إلى 93 مليار دولار

    © Sputnik . Aleksei Drujinin
    اقتصاد
    انسخ الرابط
    0 0 0

    قال أليكسي أوليوكايف، وزير التنمية الاقتصادية الروسي، اليوم الثلاثاء، إن خبراء وزارته يقدرون حجم رؤوس الأموال التي من المتوقع تدفقها من روسيا هذا العام بحوالي 93 مليار دولار.

    وتجدر الإشارة إلى أن تحويل الأموال إلى خارج روسيا يجري أساسا لسداد ديون البلاد الخارجية الإجمالية (للقطاعين العام والخاص). فقد انخفضت هذه المديونية بمقدار 42.8 مليار دولار، أي بنسبة 7.2 بالمائة، خلال النصف الأول من العام الجاري، وبالتحديد من 599 مليار دولار في الأول من يناير/ كانون الثاني 2015 إلى 556.2 مليار دولار بحلول الأول من يوليو/ تموز.   

    ويتوجب على مؤسسات الدولة الروسية وشركات القطاعين العام والخاص العاملة في البلاد، بما فيها البنوك،  سداد ما قيمته زهاء 50 مليار دولار تقريبا من ديونها الخارجية حتى نهاية السنة الجارية.

    وفي التصريح ذاته قال أوليوكايف إن وزارة التنمية الاقتصادية الروسية تتوقع أن يتقلص حجم تدفقات رؤوس الأموال إلى خارج روسيا في العام القادم، 2016، إلى 70 مليار دولار.

    كما أعرب الوزير عن اعتقاده بأن الربع الأخير من السنة الحالية سيشهد تحسنا معينا في حالة الاقتصاد الروسي بعد أن "بلغ القاع"، على حد قوله، حاليا، قاصدا توقف انخفاض حجم الناتج المحلي الإجمالي الذي وصل إلى 3.4 بالمائة خلال الأشهر السبعة الأولى من السنة الجارية مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.  

    وأضاف أنه يتوقع أن يتحول الاقتصاد الروسي إلى النمو في العام القادم ولو بمعدلات متواضعة قد تصل إلى 1 — 2 بالمائة.

    انظر أيضا:

    نمو احتياطات روسيا النقدية الدولية إلى 362.9 مليار دولار
    نمو احتياطات روسيا في يونيو بنسبة 1.3% حتى 361 مليار دولار
    استقرار احتياطات روسيا الدولية عند مستوى 360 مليار دولار
    ارتفاع حجم احتياطات روسيا النقدية الدولية إلى 358.5 مليار دولار
    الكلمات الدلالية:
    الديون, الاقتصاد, أليكسي أوليوكايف, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik