19:22 16 أغسطس/ أب 2017
مباشر
    منظمة البلدان المصدرة للنفط

    أوبك تدرس اقتراح فنزويلا عقد قمة لمناقشة أسعار النفط

    © flickr.com/ alex.ch
    اقتصاد
    انسخ الرابط
    0 10010

    أعلن وزير الطاقة والصناعة القطري، ورئيس مؤتمر منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) محمد بن صالح السادة، أن المنظمة تدرس اقتراح فنزويلا، عقد قمة لدول أوبك للاتفاق على آليات، يمكن أن تحقق استقراراً في أسواق النفط".

    موسكو، سبوتنيك.

    وقال السادة في بيان صدر، اليوم الخميس 10 أيلول/سبتمبر، ونقلته وكالة "بلومبرغ"، "تقوم عدة دول بدراسة هذا الاقتراح، وبعد ذلك سيأتي الرد من جانب أوبك، وكذلك من البلدان المصدرة للنفط".

    ويذكر أن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو كان قد أعلن، في بداية الشهر الجاري، ضرورة اجتماع رؤساء أوبك، وكذلك الدول المصدر للنفط خارج إطار أوبك.

    وقال مادورو "لقد اقترحت هذا الأمر على أمير قطر الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني".

    وأضاف مادورو أن أهمية استقرار أسعار النفط، مرتبطة بشكل مباشر بزيادة مصادر الطاقة في العالم.

    وكان مادورو قد قال خلال لقائه بالرئيس الروسي فلاديمر بوتين في بكين، بداية الشهر الجاري "يمكننا أن نتحدث حول ما يمكن عمله لاستقرار سوق النفط والأسعار، ما يسمح لنا بالتغلب على الحالة السيئة اليوم، التي تتصف بهبوط أسعار النفط… توجد لدينا أفكار ليست سيئة حول هذا الموضوع".

    يذكر أن أسعار النفط تراجعت بنسبة أكثر من 50% خلال عام 2014. وقد تدفع تسوية الملف النووي الإيراني ورفع العقوبات عن طهران إلى زيادة العرض في السوق ومزيد من تراجع الأسعار.
    وعلى الرغم من ذلك، قررت بلدان "أوبك" الإبقاء على حجم الإنتاج عند مستوى 30 مليون برميل يوميا. ومن المقرر أن يعقد الاجتماع المقبل لـ"أوبك" في 4 كانون الأول/ديسمبر المقبل في فيينا.

    انظر أيضا:

    تراجع أسعار النفط بفعل ضعف الطلب الآسيوي
    أسواق النفط ترتفع الأربعاء مع صعود الأسهم الآسيوية
    هبوط أسعار النفط أكثر من 3% وسط تخمة في المعروض وخسائر أسهم الصين
    الكلمات الدلالية:
    النفط, أوبك, قطر, فنزويلا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik