00:20 18 أكتوبر/ تشرين الأول 2017
مباشر
    إنتاج النفط

    إيران تقدم عقودا نفطية جديدة لجذب الاستثمار الأجنبي

    © Fotolia/ marrakeshh
    اقتصاد
    انسخ الرابط
    0 8620

    أعلن نائب وزير النفط الإيراني ركن الدين جوادي، اليوم الجمعة 18 أيلول/سبتمبر، أن إيران تعتزم تقديم عقود نفطية جديدة، في بداية شهر تشرين الثاني/نوفمبر، بهدف استقطاب الاستثمارات الأجنبية بعد رفع العقوبات عن طهران.

    موسكو، سبوتنيك. وقال جوادي في حديث لوكالة "سانا": "سيتم نشر عقود جديدة في طهران في منتصف شهر "أبان" الذي سيبدأ في 23 تشرين الأول/أكتوبر. وستقدم تفاصيل العقود فيما بعد، في مؤتمر في لندن".
    وكانت أنباء قد أفادت، في وقت سابق، أن طهران تعتزم تقديم 45 عقدا لمشاريع النفط والغاز، للشركات الأجنبية، خلال المؤتمر المرتقب في كانون الأول/ديسمبر في لندن. وكان وزير النفط الإيراني، بیجن زنغنه قد أعلن، في آب/أغسطس، أن الطراز الجديد للعقود النفطية سيسمح بالوصول إلى الأسواق الإقليمية والدولية، وكذلك سيشق الطريق لتعاون دائم مع الشركات الكبرى.
    هذا ويشار إلى أن سلسلة المفاوضات الصعبة بين سداسية الوسطاء الدوليين التي تضم إلى جانب روسيا، كلاً من الولايات المتحدة الأميركية، والمملكة المتحدة، وفرنسا، والصين، بالإضافة إلى ألمانيا العضو غير الدائم في مجلس الأمن الدولي من جهة، وإيران من جهة أخرى، قد تُوِّجت في ليلة يوم 14 تموز/يوليو، باعتماد خطة عمل شاملة مشتركة، ومن شأن تنفيذها، أن ترفع تماماً عن إيران، كافة العقوبات الاقتصادية والمالية السابقة، المفروضة ضد طهران، من قبل هيئة الأمم المتحدة ممثلة بمجلس الأمن الدولي، ومن قبل الولايات المتحدة الأميركية والاتحاد الأوروبي.

    انظر أيضا:

    أسعار النفط تتراجع بفعل مخاوف اقتصادية وتركيز أوبك على حماية حصتها بالسوق
    أسعار النفط تنزل عن 50 دولارا بفعل بيانات آسيوية
    الشركة المشغلة للسفينة الروسية المحتجزة في طرابلس تنفي اتهامات بتهريب النفط
    الكلمات الدلالية:
    النفط, إيران
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik