11:41 23 أكتوبر/ تشرين الأول 2017
مباشر
    روبلات روسية

    محللون: نمو الروبل في 2016 واقعي وارتفاع أسعار النفط إلى 100 دولار ممكن

    © Fotolia/ Alexandr Blinov
    اقتصاد
    انسخ الرابط
    0 54220

    يرى خبراء استطلعت وكالة "نوفوستي" آراءهم، أن نمو سعر صرف الروبل في عام 2016 أمر واقعي، وأسعار النفط يمكن أن تقفز إلى حد 100 دولار للبرميل في حال التصعيد بالشرق الأوسط.

    موسكو — سبوتنيك
    يتحدث خبراء "ساكسو بنك" عن إمكانية قفز أسعار النفط إلى حد 100 دولار للبرميل على خلفية الشكوك واليأس وسط أعضاء منظمة "الأوبك"، ما قد يؤدي إلى تخفيض المنظمة لسقف الإنتاج بشكل غير متوقع. وسيسعى المستثمرون لاتخاذ مواقف طويلة الأجل، وستقترب الأسعار من مستوى 100 دولار للبرميل.
    وحسب تقديرات يفغيني كوشيليف من مصرف "روس بنك"، تفترض التوقعات الإيجابية عودة أسعار النفط إلى 50 دولارا للبرميل في عام 2016، ولكن في حال تصعيد الأوضاع في الشرق الأوسط من غير المستبعد أن تقفز الأسعار إلى حد 100 دولار للبرميل.
    بدوره يرى شريك شركة "روس إينيرغي" ميخائيل كروتيخين أنه من المتوقع أن تتراوح أسعار النفط عند حد 45 دولارا للبرميل من خام برنت خلال السنتين المقبلتين، ولكن التصعيد بالشرق الأوسط، مع خطر فقدان السوق حتى 30 بالمئة من النفط المنتج في هذه المنطقة، سيدفع بأسعار النفط نحو ارتفاع حاد.
    وبخصوص سعر صرف الروبل أعرب يفغيني كوشيليف عن رأيه بأنه في ظل أسعار النفط على مستوى 50 دولارا للبرميل قد يتعزز الروبل، وينمو أمام الدولار إلى حد 60 روبلا مقابل الدولار، مشيرا إلى أن سعر الصرف هذا يشكل تعزيز الروبل بنسبة 20 بالمئة بالمقارنة مع مستواه الحالي.
    من جانبه قال كبير الخبراء الاقتصاديين المتخصصين في روسيا ورابطة الدول المستقلة في "آي أن جي بنك" دميتري بوليفوي، إنه على خلفية ارتفاع سعر خام برنت من 45 دولارا إلى 60 دولارا للبرميل في عام 2016، سيتعزز الروبل أمام الدولار من 64.4 روبل مقابل الدولار في بداية العام المقبل إلى 59 روبلا للدولار في نهاية العام.

    انظر أيضا:

    بوتين يخصص 50 مليون روبل من الصندوق الرئاسي لدعم إصدار كتب للأطفال
    وزارة الدفاع الروسية: تخصيص 2 تريليون روبل لبرنامج التسلح الحكومي في عام 2015
    رئيس جمهورية القرم: الدولة الروسية تخصص مليار روبل لإعادة توطين أبناء القرم المبعدين
    الكلمات الدلالية:
    روبل, النفط, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik