00:17 18 أكتوبر/ تشرين الأول 2017
مباشر
    إيران

    إيران: نصدر لروسيا 9 أطنان من اليورانيوم المخصب

    © Fotolia/ Sputnik/Borna_Mir
    اقتصاد
    انسخ الرابط
    0 70520

    أعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي اليوم السبت، أن إيران ستصدر 9 أطنان من اليورانيوم المخصب إلى روسيا في غضون أيام.

    القاهرة — سبوتنيك.  وقال صالحي، في تصريح للصحفيين على هامش إزاحة الستار عن 32 منجزاً للشركات المعرفية، "لقد استوردنا 137 طنا من كعكة اليورانيوم الصفراء من روسيا وسيتم تصدير نحو 9 أطنان من اليورانيوم المخصب الموجود لدينا إلى روسيا في غضون الأيام القادمة".

    وتابع أن "الأمور تمضي بصورة جيدة وهنالك سلسلة إجراءات ينبغي علينا تنفيذها مثل تفكيك أجهزة الطرد المركزي الذي يمضي إلى الأمام وفقا لما هو متوقع ويتوجب علينا إجراء عملية التفكيك بحيث تنخفض الأضرار إلى أدنى حد ممكن".

    وأضاف صالحي "فيما يتعلق بقضية مفاعل أراك فقد تم إعداد تمهيدات العمل لكننا ننتظر التوقيع على وثيقة أخرى في فيينا يوم الاثنين، وهي وثيقة نهائية وتعتبر رابع وثيقة بشان هذا المفاعل ومن شأنه أن يوفر الضمان الكافي لنطمئن على أنهم يلتزمون بتعهداتهم".

    وتابع أما "بشأن موعد إخراج قلب مفاعل أراك، بعد توقيع الاتفاقية اتفاقية سنبدأ التمهيدات اللازمة لإخراج مخزن أو قلب مفاعل أراك".

    وأشار صالحي إلى أن بلاده الآن "على أعتاب شهر ديسمبر الذي تصادف فيه عطلة رأس السنة الميلادية لكننا نبذل أقصى جهودنا للمضي بالأمور وفق المعتاد وأن نشهد إلغاء الحظر خلال الثلث الأول من ديسمبر".

    ومن ناحية أخرى أكد صالحي، أن إيران "بدأت عملية تفكيك العدد المقرر في الاتفاق النووي من أجهزة الطرد المركزي العاملة في المراكز النووية بعد أن أنجزت تفكيك أجهزة الطرد المركزي غير العاملة".

    وأضاف ان إيران قالت إنها "ستنجز تعهداتها وفقا للاتفاق النووي لغاية أسبوعين أو ثلاثة أسابيع لذا فإنه على أطراف (5+1) أيضاً إلغاء الحظر حتى بدايات شهر كانون الثاني/يناير القادم.

    من جهته، أكد مندوب روسيا الدائم لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، فلاديمير فورونكوف، أنه سيتم نقل اليورانيوم المخصب من إيران إلى روسيا خلال الأيام القليلة المقبلة.

    وفي وقت سابق، أعلن الرئيس الإيراني، حسن روحاني، أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية اعترفت بالطابع السلمي للبرنامج النووي الإيراني، ما أكد للعالم أن الشعب الإيراني لم يكن يكذب، وأنه يلتزم بالعهود التي قطعها للمجتمع الدولي.

    وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد أعلنت، مؤخراً، إغلاق "ملف التحقق من أنشطة إيران النووية للأغراض العسكرية" التي اتهمت إيران بالقيام بها سابقاً، ووافقت الدول الكبرى في الوكالة الدولية على قرار ينهي التحقيق بمزاعم حول أن إيران عملت على إنتاج أسلحة نووية.

    وأعلنت وزارة الخارجية الروسية أن "الملف النووي الإيراني حول الأغراض العسكرية المزعومة يعد مغلقاً".

    انظر أيضا:

    واشنطن تعرب عن اطمئنانها لاحتمال نقل يورانيوم إيران إلى روسيا
    في خطوة جريئة... إيران ترسل 9 أطنان من اليورانيوم المخصب إلى روسيا
    الكلمات الدلالية:
    البرنامج النووي الإيراني, إيران, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik