08:11 23 يونيو/ حزيران 2018
مباشر
    الرياض

    معدل التضخم في السعودية يرتفع إلى مستويات تقارب سنة 2010

    © AP Photo / Hassan Ammar
    اقتصاد
    انسخ الرابط
    0 02

    بلغ معدل التضخم في السعودية، خلال الأشهر الـ9 الأولى من العام الجاري، نحو 3.9 بالمائة؛ حيث بلغ 4.3 بالمائة في الربع الأول، و4.1 بالمائة في الربع الثاني، و3.4 في المائة في الربع الثالث، بحسب صحيفة "الاقتصادية"، الأحد.

    القاهرة — سبوتنيك

    وقالت الصحيفة المتخصصة، إن معدلات التضخم المسجلة في الأشهر الـ 9 الأولى من العام الجاري، هي الأعلى منذ عام 2009، حينما سجل التضخم وقتها نسبة 4.1 بالمائة؛ إلا أنها قريبة من مستويات التضخم في عام 2010، البالغة 3.8 بالمائة.

    وسجل قسم التبغ أعلى معدلات التضخم خلال الربع الثالث من العام الحالي، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، حيث بلغ معدل التضخم للتبغ 20.5 بالمائة، وفي المقابل سجل قسم المطاعم والفنادق أعلى معدل انخفاض سنوي بلغت نسبته 1.4 بالمائة.

    وفي هذه الأثناء، بلغ الرقم القياسي لارتفاع أسعار الجملة في الربع الثالث من العام الجاري نحو 3.7 بالمائة، وسجل قسم المحروقات والمواد ذات الصلة للمؤشر العام لأسعار الجملة أعلى نسبة ارتفاع سنوي بنسبة 32.7 بالمائة، أما قسم آلات ومعدات النقل فسجل أعلى نسبة انخفاض سنوي بما نسبته 2.5 بالمائة.

    وبحسب الصحيفة، فإن توقعات "صندوق النقد الدولي" لمؤشر أسعار السلع الأساسية تتحدث عن تراجع الضغوط التضخمية في معظم مكوناتها الرئيسة لعام 2016 

    وتشير توقعات "الصندوق" إلى انخفاض أسعار الطاقة لهذا العام  بنسبة 16.8 بالمائة، وأسعار المواد الزراعية الأولية بـ 7.6 في المائة، والمعادن بـ 7.5 بالمائة، والمشروبات بنسبة 3.3 بالمائة؛ في حين سجلت أسعار المأكولات نسبة ارتفاع متوقعة وصلت إلى 1.9 بالمائة.

    وانخفضت الواردات السعودية، خلال الربع الثاني من العام الجاري، إلى 137 مليار ريال (نحو 36.5 مليار دولار أمريكي) بـ 19.3 بالمائة، مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، وبنسبة 2.5 في المائة عن الربع الأول من العام الجاري.

    هذا، وسجل الرقم القياسي لتكاليف المعيشة في المملكة ارتفاعاً سنويا نسبته 3.4 بالمائة، خلال الربع الثالث من العام الجاري.

    انظر أيضا:

    خبير اقتصادي: الإدارة الصحيحة لقرار تعويم الجنيه المصري تمنع التضخم
    الحكومة الروسية تواصل خفض التضخم
    السلطات الروسية تواصل خفض التضخم
    الكلمات الدلالية:
    التضخم
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik