Widgets Magazine
00:08 20 يوليو/ تموز 2019
مباشر
    جهاز استخراج النفط

    وزير النفط العراقي: نجري مباحثات مكثفة مع إيران بشأن الحقول النفطية الحدودية المشتركة

    © AFP 2019 / Karen Bleier
    اقتصاد
    انسخ الرابط
    الملف النفطي لعام 2017 (1) (242)
    0 30

    أعلن وزير النفط العراقي جبار اللعيبي، أن بلاده ستتوصل إلى اتفاقية مع إيران بشأن الحقول المشتركة، وكشف النقاب عن أنه سيتم إضافة 15 مليار برميل للاحتياطيات العراق النفطية العام المقبل.

    القاهرة- سبوتنيك

    وقال اللعيبي، في كلمة ألقاها أمام منتدى العراق للطاقة الذي بدأ أعماله في بغداد اليوم الأحد، إن "العراق يجري مباحثات ومفاوضات مكثفة مع الجارة ايران بهدف التوصل لاتفاقية شراكة في الحقول النفطية الحدودية المشتركة"، مبينا ان "العراق لديه أيضا اتفاقية مع الأردن لمد أنبوب استراتيجي لتصدير النفط عبر ميناء العقبة، علاوة على اتفاقية مع مصر لتصدير النفط إليها".

    كما كشف وزير النفط العراقي النقاب عن أنه "سيتم إضافة 15 مليار برميل لاحتياطيات العراق من النفط العام المقبل من خلال الاستكشافات النفطية التي تقوم بها الشركات النفطية العالمية للرقع الاستكشافية النفطية التي تم عرضها سابقا في جولة التراخيص".

    كانت دول منظمة "اوبك" قد توصلت في اجتماعها يوم 30 تشرين الثاني/نوفمبر 2016، إلى اتفاق بتخفيض حجم إنتاجها من النفط إلى 1.2 مليون برميل يوميا، بينما اتفقت الدول من خارج المنظمة على أن يبلغ الحجم الإجمالي لخفض إنتاجها للنفط ما قيمته 558 ألف برميل يوميا، منها روسيا — 300 ألف برميل. وتم إبرام الاتفاق في النصف الأول من عام 2017 مع إمكانية التمديد.

    ويعقد منتدى العراق للطاقة على مدى يومين، تحت شعار "العراق — نحو قطاع طاقة ناجع واقتصاد متعدد الواردات"، ويتبع المنتدى ورش عمل تخصصية تقام يوم الثلاثاء المقبل.

    ويبحث المنتدى عدداً من الملفات المهمة المتعلقة بالطاقة والاقتصاد في العراق والمنطقة، في مقدمتها مستقبل الأسواق النفطية في ظل انخفاض أسعار النفط وتعدد مصادر الطاقة التقليدية وغير التقليدية والمتجددة، بالإضافة إلى أثر السياسات الأميركية على تقلبات الأسواق واقتصاديات الدول المصدرة للنفط في الشرق الأوسط وخصوصاً العراق ودور شركات النفط العالمية في العراق وسبل تحجيم المخاطر، وتعزيز فرص الاستثمار، ومناقشة النظم المالية والأطر القانونية في ظل عملية الإصلاح الاقتصادي، ووضع خطط منهجية تعالج تحديات النمو السكاني والبطالة والتطور التكنولوجي، والنظر نحو عراق ما بعد 2030.

    الموضوع:
    الملف النفطي لعام 2017 (1) (242)

    انظر أيضا:

    إيران "تبتلع" المزيد من العراق
    إيران تنفي التوصل لاتفاق مع إقليم كردستان العراق
    الحرس الثوري: لن نسمح بتأجيج الخلاف بين إيران وكردستان العراق
    الكلمات الدلالية:
    أخبار إيران اليوم, أخبار العراق اليوم, إيران, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik