Widgets Magazine
16:26 21 يوليو/ تموز 2019
مباشر
    إيران

    الصين وإيران توقعان أولى عقود إعادة تصميم مفاعل "آراك"

    © Sputnik . Ronald Zak
    اقتصاد
    انسخ الرابط
    0 31

    شهدت فيينا، اليوم الأحد، توقيع الصين وإيران أولى العقود التجارية حول إعادة تصميم المفاعل النووي الإيراني "آراك" العامل بالماء الثقيل، وفقا لوكالة شينخوا.

    بكين-سبوتنيك.وكان الرئيس الإيراني، حسن روحاني، أعلن في وقت سابق، أن المفاعل سيصبح مفاعلا حديثا للبحوث العلمية، يتوافق مع أعلى المعايير الدولية.

    وتأتي عملية إعادة تصميم المفاعل النووي في إطار تطبيق خطة العمل الشاملة المشتركة، حول البرنامج النووي الإيراني، حيث سيمنع التصميم الجديد استخدام المفاعل لإنتاج البلوتونيوم المستخدم للأسلحة النووية.

    الجدير بالذكر أن إيران والسداسية الدولية توصلتا يوم 14 تموز/يوليو عام 2015، إلى اتفاق تاريخي خاص بتسوية قضية البرنامج النووي الإيراني التي ظلت عالقة على مدى أعوام عديدة.

    ووافقت الأطراف المشاركة في المباحثات آنذاك على خطة العمل المشتركة الشاملة التي كان على إيران تطبيقها لرفع العقوبات الاقتصادية والمالية المفروضة عليها من قبل مجلس الأمن الدولي والولايات المتحدة الأميركية والاتحاد الأوروبي.

    ومن بين عناصر الخطة، التي باتت سارية المفعول اعتبارا من يوم 16 كانون الثاني/يناير 2016، إعادة تصميم مفاعل أراك النووي ليتوافق مع مهمته الجديدة في توليد الطاقة.

    انظر أيضا:

    الاتحاد الأوروبي يحذر إدارة ترامب من إلغاء صفقة البرنامج النووي الإيراني
    زاخاروفا: مسألة الصواريخ لا علاقة لها بتسوية البرنامج النووي الإيراني
    هل ستطالب إسرائيل بأثمان تعويضاً لها عن توصل الدول الغربية وإيران إلى اتفاق حول البرنامج النووي الإيراني؟
    الكلمات الدلالية:
    البرنامج النووي الإيراني, أخبار الصين, أخبار إيران, إيران
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik