20:44 18 يوليو/ تموز 2018
مباشر
    حقل نفطي في كركوك

    وفد مشترك يزور حقول النفط في المناطق المتنازع عليها مع كردستان للوقوف على جاهزيتها

    © REUTERS / ALAA AL-MARJANI
    اقتصاد
    انسخ الرابط
    الملف النفطي لعام 2017 (4) (71)
    0 0 0

    أعلنت لجنة النفط والطاقة في برلمان العراق، لـ"سبوتنيك"، اليوم الخميس 19 أكتوبر/تشرين الأول، عن عودة إنتاج النفط في المناطق المتنازع عليها مع كردستان، إلى مستوياته العادية خلال ساعات، كاشفة عن وفد لها يزور تلك الآبار قريبا.

    وكشف مقرر اللجنة، النائب عادل خميس المحلاوي، عن تحالف القوى الوطنية، في تصريح خاص إلى مراسلة "سبوتنيك"، اليوم، صحيح كل الحقول النفطية التي كانت تحت سيطرة إقليم كردستان، في المناطق المتنازع عليها، عادت إلى إدارة الحكومة الاتحادية، والتصدير منها مستمر حتى الآن.

    وكشف المحلاوي عن وفد مشترك من لجنة الطاقة البرلمانية، ووزارة النفط الاتحادية، يزور آبار وحقول النفط في كركوك، شمال بغداد، قريبا  في الأيام القليلة المقبلة، للاطلاع على الإنتاج فيها.

    وأضاف، كما يهدف الوفد إلى معرفة كميات النفط التي كانت تنتج وتصدر سابقا من قبل إقليم كردستان من هذه الحقول، وكذلك الإطلاع على الكميات التي ستصدر مستقبلا، منوها  إلى أن التصدير يتم حاليا  بإشراف الحكومة الاتحادية.

    وأعلن الناطق الرسمي باسم وزارة النفط العراقية، عاصم جهاد، أن جميع حقول نفط كركوك أصبحت تحت سلطة الحكومة الاتحادية في العراق.

    وقال جهاد، في حديث لوكالة "سبوتنيك"، الثلاثاء 17 أكتوبر/تشرين الأول: "جميع حقول نفط كركوك تحت سيطرة القوات الأمنية، جميعها انضمت إلى سلطة وزارة النفط".

    وأوضح الناطق الرسمي أنه "بالأمس الذين كانوا يديرون هذه المحطات كانوا تابعين للإقليم، أغلقوا المحطات وغادرها الفنيون ومن كان يقوم بحمايتها، مضيفا أن القوات الأمنية العراقية دخلتها الاثنين الماضي، وبالتالي ستقوم الفرق الفنية والهندسية التابعة لوزارة النفط،

    شركة نفط الشمال، بإدارة هذه المحطة".

    وكانت شركة نفط الشمال في محافظة كركوك قالت، الاثنين الماضي 16 أكتوبر، إنها تلقت أوامر من السلطات الكردية لوقف الإنتاج في كركوك لدواع أمنية، فيما قالت حكومة إقليم كردستان العراق، إن النفط ما زال يتدفق عبر خط أنابيب التصدير، نافية أن تكون اتخذت

    أي خطوات لوقف التدفق.

     

    الموضوع:
    الملف النفطي لعام 2017 (4) (71)

    انظر أيضا:

    رئيس "روسنفط" يتحدث عن استراتيجية الشركة في كردستان العراق
    وقف نقل النفط عن طريق كردستان العراق سيكون له آثار سلبية على إيطاليا
    الكلمات الدلالية:
    نفط كركوك, كركوك, حقول نفطية, نفط, العراق, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik