23:47 19 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017
مباشر
    العاصمة العراقية بغداد

    السعودية والإمارات تدخلان العراق بثقل كبير لأول مرة منذ 28 عاما

    © AFP 2017/ Ahmad Al-Rubye
    اقتصاد
    انسخ الرابط
    0 317721

    أعلن رئيس اللجنة الإعلامية لمعرض بغداد الدولي، محمد حنون، في تصريح خاص إلى مراسلة "سبوتنيك" في العراق، اليوم الجمعة، 20 أكتوبر/تشرين الأول، مشاركة 400 شركة في المعرض، بينها من السعودية والإمارات لأول مرة منذ 28 عاماً.

    وأوضح حنون، أن السعودية تشارك في معرض بغداد الدولي بدورته الـ44، المزمع انطلاقه غدا ً السبت، في وسط العاصمة بغداد، بـ66 شركة في مختلف القطاعات الصناعية والتجارية. وكشف حنون، عن مشاركة 400 شركة، في المعرض من 18 دولة أجنبية وعربية أبرزها، السعودية والإمارات..لأول مرة، وإيران ومصر، وسوريا، والولايات المتحدة الأمريكية. 

    ووصف حنون مشاركة الشركات السعودية والإماراتية بالمتميزة في معرض بغداد الكائن في منطقة المنصور — أحد أرقى أحياء العاصمة العراقية.

    وتنطلق فعاليات المعرض برعاية رئيس الحكومة العراقية، حيدر العبادي، للفترة من 21 أكتوبر، وحتى نهاية الشهر الجاري، بمشاركة محلية وعربية ودولية واسعة.

    وأكد وزير التجارة العراقي وكالة، سلمان الجميلي، في بيان تلقته مراسلتنا، اليوم،  بان الشركة العامة للمعارض العراقية استكملت كافة الاستعدادات لاستضافة فعاليات المعرض واستقبال وفود الدول وكبريات الشركات العالمية المشاركة التي وصلت بغداد وتم تأمين أقامتها.

    وقال الجميلي، "إن فعاليات هذه الدورة من المعرض تتزامن مع الانتصارات التي حققها شعبنا وجيشنا في مواجهة العصابات الإرهابية المجرمة التي يتم طردها الآن من أخر الأراضي العراقية في كافة مدننا العزيزة التي تحملت ظروفا قاسية وقاهرة وهي تواجه الإرهاب الذي أراد قهر إرادة العراقيين وسرقة أحلامهم في الحياة الحرة الكريمة".

    ونوه الجميلي، إلى أن دورة المعرض لهذا العام تشهد فعاليات اقتصادية واسعة وإقامة ورشات عمل ومؤتمرات لعقد شراكات حقيقية بين القطاع الخاص العراقي ومثيله في دول العالم الأخرى فضلا عن الاستفادة من الخبرات العربية والدولية في مجالات الأعمار والبناء والاتصالات والتجارة والصناعة والزراعة، وإمكانية دخول الشركات والدول في مشاريع استثمارية مع القطاع الخاص العراقي في المحافظات المحررة "من الإرهاب"، التي تعاني من وجود البنى التحتية نتيجة الأضرار والتخريب الذي ألحقته بها الجماعات الإرهابية.

    ولفت الجميلي، إلى مشاركة المملكة العربية السعودية، والإمارات لأول مرة بثقل كبير من خلال شركات كبيرة جداً تطمح للدخول في السوق العراقية وعقد شراكات مع القطاع الخاص العراقي بعد انقطاع طويل جداً عن التعاملات الاقتصادية.

    وبين الجميلي، منهجية الحكومة العراقية القائمة على الانفتاح الاقتصادي على الجميع ومنح القطاع الخاص العراقي الفرصة والتحرر من القيود التي كانت مفروضة عليه بغية أن يأخذ دوره في أن يكون لاعب أساسي في تنمية  وتطوير الاقتصاد العراقي من خلال مشاريع استثمارية كبيرة تأتي بالشراكة مع الشركات العربية والدولية.

    وذكر وزير التجارة وكالة، أن فعاليات الدورة تستمر لعشرة أيام وتشهد أنشطة تجارية واقتصادية وافتتاح معارض للصور، وهو مفتوح للعائلة العراقية لتمارس طقوسها الاجتماعية في ظل الإمكانات التي يوفرها المعرض.

    وضمن البيان نفسه، أفاد مدير عام المعارض العراقية، هاشم حاتم، بجاهزية شركته لهذا التجمع الاقتصادي الكبير، وقد وفرت كافة المستلزمات اللوجستية والدعم.

    وأشار حاتم، إلى أن شركته وجهت الدعوات إلى كافة الجهات العراقية، والسفارات والملحقيات، واستكملت أجنحة المعرض كافة لافتتاح هذا الكرنفال  الاقتصادي التي تشهده بغداد سنويا وحققت فيها استقطاب للعديد من الدول والشركات العالمية على مدى السنوات الماضية.

     

    انظر أيضا:

    سفير العراق لدى السعودية لـ"سبوتنيك": تعاوننا كبير مع الرياض
    سفير العراق في السعودية في حوار مع "سبوتنيك": فتح قنصلية للمملكة في النجف الأشرف
    السعودية تعلن موقفها الرسمي تجاه استفتاء كردستان العراق
    السعودية تهنئ العراق باستعادة تلعفر من قبضة "داعش"
    حارب في العراق وصاحب فضل على ترامب...من هو سفير أمريكا الجديد في السعودية
    باحث: السعودية نفت طلب وساطة العراق بسبب "شروط" طهران
    العراق يطالب السعودية بـ"أنبوب صدام حسين"
    العراق- السعودية: غزل أم علاقة جدية؟
    زعيم التيار الصدري في العراق يتوجه إلى السعودية بدعوة رسمية
    الكلمات الدلالية:
    الامارات العربية المتحدة, السعودية, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik