Widgets Magazine
07:47 24 أكتوبر/ تشرين الأول 2019
مباشر
    جهاز استخراج النفط

    إيران تسعى للحفاظ على مشتري نفطها الآسيويين

    © AFP 2019 / Karen Bleier
    اقتصاد
    انسخ الرابط
    الملف النفطي لعام 2017 (5) (76)
    0 0 0
    تابعنا عبر

    تسعى إيران للحفاظ على عملاء نفطها في آسيا، آملة في أن تحفز تخفيضات الأسعار الشهية لخامها في مواجهة إمدادات شرق أوسطية منافسة، وفي ظل تهديد محتمل بفرض مزيد من العقوبات الأمريكية.

    وقالت ثلاثة مصادر مطلعة وفقا لرويترز إن شركة النفط الوطنية الإيرانية عرضت في الأسابيع القليلة الماضية شحنات فورية للخام تراوحت بين الخفيف والثقيل على مشتريها القائمين في آسيا بعد وضع أسعار تسليمات ديسمبر/ كانون الأول عند أقل مستوى في سنوات مقارنة بنظيراتها من الخامات السعودية.

    ورفضت المصادر الكشف عن هويتها لكونها غير مخول لها بالحديث إلى وسائل الإعلام بينما لم يتسن الحصول على تعليق من شركة النفط الوطنية الإيرانية.

    يأتي ذلك بينما أمام الكونغرس الأمريكي حتى منتصف ديسمبر/ كانون الأول، ليقرر ما إذا كان سيعيد فرض عقوبات على إيران بعد رفعها في وقت سابق مقابل الحد من أنشطتها النووية وذلك في ضوء إعلان الرئيس دونالد ترامب عدم التزام طهران ببنود الاتفاق.

    وقال تيلاك دوشي المستشار لدى ميوز آند ستانسيل في سنغافورة "التهديد بعقوبات من الكونغرس الأمريكي يضغط على إيران ‭‭"‬‬لتعزيز"‬‬ الأسواق عن طريق تخفيضات أسعار وتعديلات على شحن خامها".

    وخفضت شركة النفط الوطنية الإيرانية في البداية سعر البيع الرسمي لخام إيران الثقيل أمام الخام العربي المتوسط السعودي لشهر أكتوبر تشرين الأول ثم قلصته مجددا لشهر ديسمبر/ كانون الأول. وأظهرت بيانات على تومسون رويترز أيكون أن ذلك وضع الخصم السعري لخام إيران الثقيل لشهر ديسمبر/ كانون الأول عند أكبر مستوى في أكثر من عشر سنوات مقارنة مع الخام العربي المتوسط.

    وفي الوقت ذاته فإن التخفيضات في سعر الخام الإيراني الخفيف جعلته عند أقل علاوة سعرية في عامين أمام الخام العربي الخفيف السعودي.

    وقالت المصادر إن الهدف من تلك التخفيضات هو الحفاظ على المشترين الحاليين للنفط الإيراني الذين لديهم بالفعل ترتيبات مدعومة حكوميا قائمة منذ بدأت العقوبات الغربية الأصلية تضر بصادرات إيران النفطية في الفترة من 2012 إلى 2014.

    وقالت مصادر تجارية إن المشترين اليابانيين والهنود استجابوا لتخفيضات أسعار أكتوبر/ تشرين الأول بزيادة الواردات ومن المتوقع إبقائهم على حجم وارداتهم مرتفعا بفضل الأسعار التنافسية.

    الموضوع:
    الملف النفطي لعام 2017 (5) (76)

    انظر أيضا:

    شاهد...مخابئ النفط السرية التي كان "داعش" يخزن فيها مسروقاته
    الاقتصادي الروسي يتجه نحو النمو بسبب ارتفاع أسعار النفط
    آليات تصدير النفط تتصدر مباحثات عراقية تركية
    الكلمات الدلالية:
    النفط, إيران
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik