Widgets Magazine
21:38 17 يوليو/ تموز 2019
مباشر
    سعد الحريري

    بالصور...تعرف على أثرى أثرياء العرب

    © REUTERS / MOHAMED AZAKIR
    اقتصاد
    انسخ الرابط
    0 11

    استحوذ المليارديرت العرب على قائمة مجلة "فوربس" لأغنى الأثرياء العرب لعام 2017، ليعود تسعة منهم إلى القائمة، وهم بسام وكتيبة الغانم، وفوزي ومهند الخرافي، وجميعهم من الكويت، وسلمان وفواز وعبد المجيد الحكير من السعودية، بالإضافة إلى أنسي ونجيب ساويرس من مصر.

    كما شهدت قائمة هذا العام، على انضمام إثنين من المليارديرات الجدد، وهما محمد صرفي، وهو مستثمر سعودي رفيع المستوى، يملك حصص كبيرة في شركات التطوير العقاري في المملكة، وحمد بن جاسم بن جبر آل ثاني من قطر.

    وذكرت مجلة "فوربس"، أن صافي الثروات الإجمالي للأثرياء العرب، ارتفع بنسبة 29.2 % خلال العام الماضي 2016، ليصل إلى 123.4 مليار دولار، وتوزعت على 42 ثريا.

    وأشارت إلى أن المملكة العربية السعودية ضمت معظم الأثرياء من أصحاب المليارات وأغناهم أيضا، بصافي ثروات لعشرة أثرياء مجتمعين قدره 42.1 مليار دولار. ثم يأتي الأثرياء الإماراتيون في المرتبة الثانية، بصافي ثروات تصل إلى 27.3 مليار دولار. كما برزت لبنان بوصفها البلد الذي احتوى على أكبر عدد من أصحاب المليارات قياسا إلى عدد السكان.

    وأوضحت المجلة أن نتائج قائمتها التالية، نتجت من مراجعات سريعة للثروات، بناء على أسعار الأسهم في 17 فبراير/ شباط 2017 للأفراد الأثرياء، وكما هي في 8 مارس/ آذار 2017 للعائلات الثرية، بحيث تصل قيمة الأسهم التي يمتلكها الأشقاء أو الورثة في الشركة نفسها إلى 1 مليار دولار على الأقل. ولتقييم الأصول الخاصة، فإنه تم تطبيق نسب السعر إلى المبيعات أو السعر إلى الأرباح المقارنة، على الإيرادات أو صافي الأرباح.

    المركز الأول) الوليد بن طلال (صافي ثروته 18.7 مليار دولار)

    يظل الأمير السعودي الوليد بن طلال، هو الأكثر ثراء في القائمة، بعد إضافة 1.5 مليار دولار إلى ثروته البالغة 18.7 مليار دولار.

    المركز الثاني) ماجد الفطيم (صافي ثروته 10.6 مليار دولار)

    تزايدت ثروة رجل الأعمال الإماراتي ماجد الفطيم، صاحب متاجر "كارفور"، المنتشرة في منطقة الشرق الأوسط وآسيا وإفريقيا، إلى ما يفوق الضعف بمقدار 10.6 مليار دولار، ليحل مكان محمد العمودي. 

    المركز الثالث) محمد العمودي (صافي ثروته 8.1 مليار دولار)

    المركز الرابع) عبد الله بن أحمد الغرير وعائلته (صافي ثروته 6.8 مليار دولار)

    المركز الخامس) ناصيف ساويرس (صافي ثروته 5.6 مليار دولار)

    المركز السادس) سهيل بهوان (صافي ثروته 4.1 مليار دولار)

    المركز السابع) عبد الله الفطيم (صافي ثورته 4.1 مليار دولار)

    المركز الثامن) نجيب ساويرس (صافي ثروته 3.9 مليار دولار)

    المركز التاسع) الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير (صافي ثررته 3.8 مليار)

    المركز العاشر) حسين سجواني (صافي ثروته 3.7 مليار دولار)

    كما جاء رجل الأعمال السعودي، ومؤسس بنك "البركة مصر"، وصاحب قنوات "إيه آر تي" التليفزيونية المشفرة صالح كامل في المركز السابع عشر، بصافي ثروة تقدر بـ 2.3 مليار، ورجل الأعمال المصري المقيم في لندن محمد الفايد في المركز الـ 22، بصافي ثروة 1.8 مليار دولار، بينما جء كلا من فوزي ومهند الخرافي في المركزين 29 و30، بصافي ثروة لكلا منهما 1.3 مليار، ورجل الأعمال المصري أنسي ساويرس في المركز الـ 37، بصافي ثروة 1.2 مليار دولار، وجاء في المركز قبل الأخير (41) رئيس وزراء لبنان سعد الحريري، بصافي ثروة مليار دولار، والتي اكتسبها من أعمال أسرته في الإنشاءات.

    انظر أيضا:

    بالصور...دولة عربية تترأس قائمة أغنى دول العالم
    من هي أغنى امرأة في العالم توفيت اليوم
    "الياكوزا" أغنى عصابة مافيا في العالم
    بيل غيتس يتنحى عن عرش أغنى رجل في العالم
    بيل غيتس يفقد عرش أغنى رجل في العالم...فمن تربع عليه
    مصري يرتبط بابنة أغنى رجل في العالم
    قطر: نحن أغنى من أن نهدد
    تعرف على أغنى 10 نساء في العالم (صور)
    تعرف على أغنى أغنياء بريطانيا لهذا العام
    الكلمات الدلالية:
    2017, قائمة الأغني في العالم, أغنى, مجلة فوربس, صالح كامل, نجيب ساويرس, ماجد الفطيم, الأمير الوليد بن طلال, الوليد بن طلال, سعد الحريري, الكويت, لبنان, مصر, الإمارات العربية المتحدة
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik