Widgets Magazine
23:46 17 أكتوبر/ تشرين الأول 2019
مباشر
    ناقلة نفط

    موانئ الجنوب العراقية تستمر في تحقيق معدلات قياسية في تصدير النفط

    © AP Photo / El Nuevo Dia,Omar Perez
    اقتصاد
    انسخ الرابط
    الملف النفطي لعام 2018 (76)
    0 10
    تابعنا عبر

    استمرت موانئ الجنوب العراقية في تحقيق معدلات قياسية في تصدير النفط للشهر الثاني على التوالي، حيث بلغت معدلات التصدير في كانون الأول/ ديسمبر الماضي 3 مليون و535 ألف برميل، يوميا، في حين كانت تبلغ 3.5 مليون برميل في تشرين الثاني/ نوفمبر.

    القاهرة — سبوتنيك. وقال وزير النفط العراقي جبار اللعيبي في برقية لرئيس الوزراء العراقي، اليوم الأربعاء، إن "معدلات التصدير اليومية من الموانئ الجنوبية ارتفعت إلى 3 مليون و535 ألف برميل باليوم خلال شهر كانون الأول الماضي"، مضيفا أن "هذه معدلات تصديرية غير مسبوقة".

    وأوضح الوزير خلال البرقية أن "هذا الإنجاز الوطني غير المسبوق تحقق في ظروف استثنائية، وتحديات اقتصادية صعبة، وكان ثمرة للجهود الكبيرة للعاملين في القطاع النفطي وإصرارهم على زيادة معدلات الصادرات  اليومية بإضافة كميات أخرى من الموانئ الجنوبية تعويضا عن  توقف التصدير من الحقول الشمالية".

    وبلغت معدلات تصدير النفط من الموانئ الجنوبية في تشرين الثاني/أكتوبر الماضي 5.535 مليون برميل يوميا، في حين كانت في تشرين الأول/ أكتوبر 3.34 مليون برميل يوميا.

    ويصدر العراق النفط الخام حاليا من الموانئ الجنوبية في البصرة بعد توقف الصادرات من حقول كركوك بالشمال في منتصف تشرين الأول/أكتوبر، بعدما استعادت القوات العراقية السيطرة على الحقول من القوات الكردية.

    والعراق ثاني أكبر منتج للنفط في منظمة الأقطار المصدرة للنفط (أوبك) بعد السعودية، بطاقة إنتاجية قدرها 4.8 مليون برميل يوميا تهدف بغداد إلى زيادتها إلى خمسة ملايين برميل يوميا.

    الموضوع:
    الملف النفطي لعام 2018 (76)

    انظر أيضا:

    أسواق الأسهم الخليجية ترتفع مع صعود النفط ودبي تتعافى من هبوط
    العراق يلجأ لطريقة استثنائية من أجل حماية خطوط النفط
    إنهاء ظاهرة "حيتان النفط الأبيض" في ثاني أكبر مدن ديالى
    الكلمات الدلالية:
    نفط, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik