01:56 19 يونيو/ حزيران 2019
مباشر
    منظمة أوبك

    تشاد والكونغو وماليزيا تقدم طلبات للانضمام إلى "أوبك"

    © AFP 2019 /
    اقتصاد
    انسخ الرابط
    ملف النفط والغاز لعام 2018 (77)
    0 0 0

    أعلن وزير المناجم والنفط والغاز في غينيا الاستوائية غابرييل مبيغا أوبيانغو ليما، أن الكونغو وتشاد وماليزيا تقدموا بطلبات للانضمام إلى منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك).

    هيوستن — سبوتنيك. وقال الوزير على هامش مؤتمر الطاقة في هيوستن: "في أفريقيا، هناك دول مثل الكونغو وتشاد هم-منتجون واعدون، وقد ابدوا اهتماما، بطبيعة الحال، لا يشاركون في الإنتاج حاليا، هم يتطورون، ولكن في النهاية يمكنهم، أن يصلوا إلى مستوى 3-4 آلاف برميل يوميا".

    وأضاف الوزير، أن الأعضاء الجدد في المنظمة سوف يساعدون المجتمع الدولي لرؤية وجه جديد لـ "أوبك".

    واختتم الوزير: "البلدان الآسيوية، بما فيها إندونيسيا، خرجوا في البداية من "أوبك" ليصبحوا مراقبين، والآن يريدون العودة، ولكن هناك آخرين، مثل ماليزيا. فقد بعثت الدول (تشاد، كونغو، ماليزيا) بطلبات، ونحن ننظر بها".

    هذا ويعقد مؤتمر الطاقة السنوي سيراويك في هيوستن في الفترة من 5 إلى 9 آذار/مارس الجاري.

    تأسست منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) في 1960 بمبادرة من الدول الخمس الأساسية المنتجة للنفط في حينه (السعودية وإيران والعراق والكويت وفنزويلا) في اجتماع عقد بالعاصمة العراقية بغداد، وبذلك أصبحت أوبك أهم منظمة أنشئت من طرف الدول النامية لرعاية مصالحها، وللسيطرة بشكل أكبر على أسعار البترول وترتيبات الإنتاج.

    وتعتبر الدول الخمس التي حضرت اجتماع عام 1960 والتي وقعت اتفاقية إنشاء المنظمة هي الدول المؤسسة، وتضم المنظمة حاليا دولا مثل قطر، وإندونيسيا، وليبيا، والإمارات، والجزائر، ونيجيريا، وأنغولا، وغيرها. إضافة إلى الدول الخمس المؤسسة، وانتقل مقرها عام 1965 من سويسرا إلى العاصمة النمساوية فيينا.

    وتوفر دول أوبك حاليا 40 بالمئة من النفط العالمي ولديها احتياطات أكيدة تمثل 80 بالمئة من نفط العالم.

    هذا وكانت منظمة "أوبك" ودول من خارجها، قد توصلت في اجتماعها يوم 30 تشرين الثاني/نوفمبر 2016 ، إلى اتفاق يقضي بخفض حجم استخراج النفط بنحو 1.8 مليون برميل يومياً، اعتبارا من مطلع عام 2017، إلى 32.5 مليون برميل يومياً، بينما اتفقت الدول من خارج المنظمة على أن يبلغ حجم التخفيض الإجمالي لاستخراجها من النفط 558 ألف برميل يومياً، منها 300 ألف برميل من جانب روسيا.

    وفي نهاية تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، قرر وزراء الدول المشاركة باتفاقية خفض استخراج النفط من منظمة أوبك ومن خارجها، تمديد الاتفاقية حتى نهاية العام الجاري.

    الموضوع:
    ملف النفط والغاز لعام 2018 (77)

    انظر أيضا:

    وكالة الطاقة الدولية: "أوبك" قلصت الإنتاج بنسبة 137 %
    أسعار النفط تواصل الارتفاع بسبب تخفيض إنتاج دول "أوبك"
    السعودية تعتزم مواصلة التعاون مع الدول خارج منظمة "أوبك"
    أوبك تتوقع أن تتوازن سوق النفط في أواخر 2018 مع خفض المعروض
    الكلمات الدلالية:
    أخبار الاقتصاد, اقتصاد, طاقة, نفط, انضمام إلى أوبك, أوبك, الكونغو, تشاد, ماليزيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik