05:29 21 أبريل/ نيسان 2018
مباشر
    الريال السعودي

    في خطوة غير عادية... إجراء سعودي يسبق اجتماع "المركزي الأمريكي"

    © REUTERS / Faisal Al Nasser
    اقتصاد
    انسخ الرابط
    0 0 0

    اتخذت مؤسسة النقد العربي السعودي (المصرف المركزي للسعودية)، اليوم الخميس 15 مارس/ آذار، خطوة غير معتادة برفع أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار 0.25 نقطة.

    أفادت وكالة "رويترز": "يبدو أن الهدف من هذه الخطوة هو منع معدلات الفائدة السعودية من أن تكون منخفضة بشكل كبير عن المعدلات الأمريكية".

    ورفعت المؤسسة سعر فائدة إيداع البنوك التجارية لدى البنك المركزي إلى 1.75 في المئة، وزادت معدل اتفاقيات إعادة الشراء الذي تقرض به البنوك ليصل إلى 2.25 في المئة.

    ولفتت "رويترز" إلى أن الخطوة التي أقدمت عليها مؤسسة النقد العربي السعودي غير معتادة لأن الرياض كانت تنتظر تغيير الولايات المتحدة الأمريكية أسعار الفائدة أولا، قبل أن تتخذ خطوة مماثلة.

    وتأتي هذه الخطوة قبل حوالي أسبوع من اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي)، يوم الأربعاء المقبل، الذي من المتوقع أن يتم فيه رفع أسعار الفائدة الأمريكية بمقدار 0.25 نقطة مئوية.

    واعتبرت مؤسسة النقد السعودي أن القرار يهدف إلى تعزيز الاستقرار النقدي بالنظر إلى التطورات المحلية والعالمية الراهنة، لكن مصرفيين سعوديين يعتقدون أن الهدف من ذلك هو منع وجود هامش سلبي كبير بين أسعار الفائدة السعودية والفائدة الأمريكية.

    انظر أيضا:

    محافظ المركزي السعودي يكشف آثار "زلزال الفساد" على الاقتصاد
    الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي قد يرفع سعر الفائدة
    رئيسة "الاحتياطي الفيدرالي" الأمريكي: لا ندرس تبني العملة الرقمية
    الكلمات الدلالية:
    أخبار اقتصادية, أخبار الدولار, أخبار أمريكا, رفع سعر الفائدة, الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي, مؤسسة النقد العربي السعودي, السعودية, أمريكا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik