18:23 25 أبريل/ نيسان 2018
مباشر
    شركة توتال

    أدنوك الإماراتية توقع عقدي امتياز في حقلين بحريين مع توتال الفرنسية

    © AFP 2018 / JEAN-PHILIPPE KSIAZEK
    اقتصاد
    انسخ الرابط
    0 0 0

    وقعت شركة بترول أبو ظبي (أدنوك)، وشركة "توتال" الفرنسية، اليوم الأحد، عقدي امتياز في الحقلين البحريين لإنتاج النفط والغاز "أم الشيف" و"نصر"، وكذلك في حقل "زاكوم السفلي" النفطي البحري في إمارة أبوظبي.

    القاهرة- سبوتنيك. وبحسب الصفحة الرسمية لشركة بترول أبوظبي، يأتي توقيع الاتفاق مع بالتزامن مع تطوير الغطاء الغازي العملاق لحقل "أم الشيف"، وستحصل "توتال" على 20 بالمئة في امتياز "أم الشيف" و"نصر"، وعلى 5 بالمئة في امتياز "زاكوم السفلي".

    ويتم إنتاج النفط والغاز في الإمارة من حقلين كبيرين هما حقل "أم الشيف" و"زاكوم السفلي"، ويُنقل النفط الخام منهما إلى جزيرة "داس" لمعالجته وتخزينه وتصديره.

    ودشنت شركة أبوظبي العاملة في المناطق البحرية "أدما العاملة"، منشآت المرحلة الأولى من مشروع حقل "نصر" البحري في إمارة أبوظبي.

    وبدأ الإنتاج في 24 كانون الثاني/يناير الماضي، حيث ضخت البئر الأولى 6 آلاف برميل في اليوم، لتنضم إلى منظومة الإنتاج البحري.

    ووقعت "أدنوك" اتفاقية مع شركة "إنبكس" اليابانية، في 26 شباط/فبراير الماضي، حصلت بموجبها الشركة اليابانية على 10 بالمئة في امتياز حقل "زاكوم السفلي".

    ووفقا للاتفاقية، تتولى شركة تطوير النفط اليابانية "جودكو زاكوم السفلي"، المملوكة لشركة "إنبكس"، إدارة حصة الشركة الأم في الامتياز.

    وقدمت شركة "إنبكس" 2.2 مليار درهم)0.6 مليار دولار أمريكي(رسم مشاركة في امتياز "زاكوم السفلي" الذي ستتولى إدارته "أدنوك البحرية" — إحدى شركات مجموعة أدنوك — نيابة عن الشركاء الآخرين.

    جدير بالذكر أن "أدنوك" تستخرج نحو 53 بالمئة من إجمالي إنتاج دولة الإمارات العربية المتحدة من النفط والغاز، وتهدف الشركة إلى زيادة قدرتها الإنتاجية، إلى 1.8 مليون برميل بحلول نهاية عام 2018، ومليوني برميل قبل نهاية عام 2020.

    و"توتال" هي شركة فرنسية، تعتبر واحدة من أكبر ستة شركات نفطية في العالم، ومقرها العاصمة الفرنسية باريس.

    انظر أيضا:

    توتال الفرنسية تبيع 25% من حصتها في جنوب أفريقيا لـ"قطر للبترول"
    وزير الطاقة اللبناني: بدء أعمال الحفر البترولية لشركات "نوفاتيك" و"إيني" و"توتال" في 2019
    إيران توقع عقد تطوير حقل بارس الجنوبي مع توتال الفرنسية
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العالم, توتال, الإمارات
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik