00:50 16 أكتوبر/ تشرين الأول 2018
مباشر
    العاصمة السعودية الرياض

    ماذا يعني انضمام السعودية لمؤشر "فوتسي راسل"

    © REUTERS / FAISAL AL NASSER
    اقتصاد
    انسخ الرابط
    0 01

    انضمت السعودية لمؤشر "فوتسي راسل" البريطاني للأسواق الناشئة الثانوية، في خطوة يمكن أن تجذب استثمارات بمليارات الدولارات إلى السوق السعودي.

    وسيكون لانضمام السعودية إلى مؤشر "فوتسي راسل"، الذي تم الإعلان عنه أمس الأربعاء 28 مارس/ آذار، أثرا إيجابيا على نمو السوق السعودي، بحسب وكالة "رويترز"، مشيرة إلى أن الكثير من صناديق الأسهم حول العالم تحدد اتجاهاتها بناء على تقييم هذا المؤشر.

    ومن المنتظر أن يقبل المستثمرون على شراء الأسهم السعودية عندما يدخل الإجراء حيز التنفيذ.

    وتبلغ قيمة سوق الأسهم السعودية حوالي 500 مليار دولار، وتعد أكبر سوق أسهم في العالم العربي، خاصة في ضوء الإصلاحات التي يقودها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

    وبحسب بيان مؤسسة "فوتسي راسل" البريطانية، فإن انضمام السعودية سيتم على عدة مراحل تبدأ الشهر الجاري وتستمر حتى ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

    ومن المتوقع أن يكون لطرح أسهم شركة النفط السعودية العملاقة أثرا في رفع قيمة الأسهم السعودية على مؤشر "فوتسي راسل" ليصل إلى 4.6 في المئة.

    وتجري السعودي عدة إجراءت منذ سنوات في إطار سعيها للانضمام إلى مؤسسة "فوتسي راسل"، أبرزها تشديد قواعد حوكمة الشركات وتحديث نظام تسويات السوق وخفض القيود المفروضة على ملكية الأجانب للأسهم.

    ويساهم الانضمام لمؤشرات الأسهم العالمية في رفع مستوى جاذبية الأسواق للاستثمارات الأجنبية، ودعم استقرارها، ودعم آداء المستثمرين في الداخل، ورفع مستوى مشاركة المستثمرين في الجمعيات العمومية للشركات.

    وتوقعت مجموعة "هيرميس" المالية أن السعودية قد تشهد تدفقات إجمالية تتراوح بين 30-45 مليار دولار خلال العامين المقبلين، بحسب "رويترز".

    وتم الإعلان عن انضمام السعودية في المراجعة المؤقتة لعام 2018 لتصنيف أسواق الأسهم الدولية، التي تم الإعلان عنها، اليوم الأربعاء 28 مارس / آذار، وذكرت فيه أن القرار جاء عقب استيفاء السوق السعودي لشروط الانضمام.

    وتسيطر الصين على نسبة 51 في المئة من قيمة المؤشر تليها الهند بنسبة 23 في المئة، وروسيا بنسبة 8,3 في المئة، بينما يصل عدد الدول التي يضمه المؤشر 12 دولة.

    انظر أيضا:

    هذا ما فعلته سلسلة صواريخ "أنصار الله" في الأسهم السعودية
    تراجع بورصة قطر وصعود بعض الأسهم السعودية
    ارتفاع الأسهم السعودية وتراجع بورصتي دبي وقطر
    تحسن أسواق الأسهم في الشرق الأوسط بقيادة السعودية ومصر
    البورصة السعودية تتراجع والأجانب يواصلون بيع الأسهم في قطر
    الكلمات الدلالية:
    اقتصاد السعودية, الإصلاحات الاقتصادية, أخبار اقتصادية, أخبار محمد بن سلمان, أخبار السعودية, أرامكو, محمد بن سلمان, السعودية, بريطانيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik