06:17 27 أبريل/ نيسان 2018
مباشر
    سيناء والحدود المصرية

    تفاصيل الاتفاقات المصرية لتمويل إعادة إعمار سيناء

    © AFP 2018 / SAID KHATIB
    اقتصاد
    انسخ الرابط
    0 10

    عقدت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، اجتماعا مع رؤساء صناديق التمويل العربية على هامش مشاركتها في الاجتماع السنوي لمؤسسات التمويل العربية، المنعقد بالبحر الميت في الأردن.

    وخلال الاجتماع تم الاتفاق على توفير التمويل اللازم لخطة إعمار سيناء التي يتم تنفيذها حاليا، بما يدعم جهود تحفيز الاستثمار وتحقيق التنمية الشاملة التي تنعكس إيجابا على حياة المواطنين وإتاحة فرص العمل لهم.

    واتفقت الوزيرة مع رؤساء الصناديق العربية، خلال الاجتماع على تسريع وتيرة العمل وإنهاء الإجراءات اللازمة لتكثيف عملية التنمية في سيناء، وإتاحة التمويل اللازم للمشروعات التنموية المختلفة، موضحة أن الفترة المقبلة ستشهد تسارع معدلات التنفيذ في كافة المشروعات بسيناء، وكذلك إطلاق حزمة من المشروعات الجديدة التي تمثل مرحلة جديدة من مراحل تنمية أرض الفيروز.

    وأكدت الوزيرة أن الحكومة المصرية تدعم  أواصر التعاون مع مؤسسات التمويل العربية، وأنه يتم بصفة دائمة مراجعة استراتيجية التعاون مع كل مؤسسة من تلك المؤسسات بهدف ابتكار قنوات تعاون جديدة تساهم في دعم الثقة في المستقبل، وتنمية التعاون القائم حالياً.

    ووجهت الوزيرة الشكر إلى رؤساء مؤسسات التمويل العربية علي الجهود الكبيرة التي يبذلونها في إتاحة التمويل للمشروعات التنموية التي يتم تنفيذها في مختلف المحافظات بجمهورية مصر العربية، الأمر الذي انعكس بالإيجاب علي مؤشرات نمو الاقتصاد خلال الفترة الماضية.

    وذكرت الوزيرة أن الإصلاح الاقتصادي التي تنفذه الحكومة حاليا بتوجيهات مباشرة من القيادة السياسية في الدولة دفع لتحسين مؤشرات أداء الاقتصاد، إضافة إلى الجهود التي تمت من أجل تحسين مناخ الاستثمار وخلق البيئة المواتية له تشريعيا ومؤسسيا، وذلك من خلال سلسلة الإصلاحات التشريعية والهيكلية التي تم تنفيذها خلال الفترة الماضية، وتنفيذ عدد من المشروعات القومية والتي أتاحت العديد من الفرص الاستثمارية في مختلف القطاعات، الأمر الذي جعل من مصر وجهة مفضلة لرؤوس الأموال الأجنبية.

    وطرحت الوزيرة خلال الاجتماع بحضور ممثلين عن وزارتى الاستثمار والتعاون الدولي والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، مجموعة من المشروعات الجديدة التي يمكن للصناديق العربية المشاركة في دعمها في قطاعات الصحة والتعليم والإسكان، باعتبار أن هذه المشروعات تمثل أولوية تنموية في خطة الدولة، وهو ما رحبت بها الصناديق العربية، وسيتم خلال الفترة المقبلة استكمال الإجراءات التنفيذية اللازمة لبدء ضخ التمويلات والمنح اللازمة لذلك.

    في سياق متصل، وافق مجلس إدارة الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، على 3 منح بقيمة 2.8 مليون دولار، وهي منحة بقيمة 500 ألف دينار كويتي للإسهام في تمويل مشروع تجهيز المكتبة البابوية المركزية التابعة للكنيسة القبطية الأرثوذكسية بمصر، وكذلك منحة بقيمة 100 ألف دينار كويتي للمساهمة في تمويل مشروع توفير الأجهزة الطبية لمعهد تيودور بلهارسيا في القاهرة، وأيضا منحة بقيمة 225 ألف دينار كويتي لدعم الأمن الغذائي في عدد من الدول ضمنها مصر.

    وكانت مصر والكويت وقعت في بداية اجتماعات الصناديق العربية على اتفاق لاستكمال تمويل مشروع إنشاء 5 محطات تحلية مياه بمحافظة جنوب سيناء بقيمة 100 مليون دولار أمريكي، حيث وقع الاتفاق الدكتورة سحر نصر، مع مدير الصندوق الكويتي للتنمية، وتتضمن زيادة في قدرة المحطات لتكون 20 ألف م3/ يوم لمحطة أبو زنيمة و 15 ألف م3/ يوم لمحطتي دهب ونويبع و10 آلاف م3/ يوم لمحطة رأس سدر.

    انظر أيضا:

    الملعب التدريبي لمنتخب مصر في كأس العالم مجهز بأحدث المعدات
    عباس: ننتظر رد مصر حول تسليم حماس قطاع غزة إلى السلطة الفلسطينية
    مصر: طرح 10 مبان أثرية للترميم بالقاهرة التاريخية
    ائتلاف "دعم مصر" يجري مناقشات بشأن التحول إلى حزب سياسي
    المجلس الأعلى للآثار في مصر يعلن اكتشافا أثريا جديدا في سيوة
    الكشف عن اسم السفير السعودي الجديد في مصر
    مصر تدعو جميع الأطراف في "الأراضي المحتلة" للتهدئة وعدم تعريض المدنيين للخطر
    افتتاح ملعب "يكاترينبورغ أرينا" الذي سيحتضن المباراة الأولى لمنتخب مصر في كأس العالم (صور)
    الكلمات الدلالية:
    أخبار اليوم, أخبار مصر الآن, أخبار سيناء, أخبار, أموال, تلقي أموال, قمة ثلاثية, اجتماعات مشتركة, اجتماعات أستانا, اجتماعات جنيف, لقاء, اجتماع, وزارة الاستثمار المصرية, بنوك, الرئاسة المصرية, الحكومة المصرية, محمد بن سلمان, سلمان بن عبد العزيز آل سعود, سحر نصر, السيسي, سيناء, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik