15:43 GMT27 فبراير/ شباط 2020
مباشر
    اقتصاد
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    صرح سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى روسيا، معضد حارب الخييلي، بأن حجم التبادل التجاري بين أبو ظبي وطهران ليس كبيراً وقد ينخفض بعد القرارات الأمريكية الأخيرة.

    موسكو — سبوتنيك. وقال الخييلي، في حديث لوكالة "سبوتنيك": "علاقتنا هي مع الإيرانيين ، وليس مع النظام، وتعود إلى ألاف السنين، وبيننا تبادل اقتصادي ولكن ليس بهذا الحجم الكبير… لا تزيد عن 4 مليار في السابق، والآن بعد القرارات الأمريكية قد تنخفض".

    وأضاف السفير أن "هناك علاقة تاريخية [ مع إيران ] قبل حتى الشاه والخمييني،… وهذه العلاقات التجارية بين التجار موجودة، وموضوع الثقة كان موجود ولكن حجم التبادل التجاري ليس كبيرا بحيث يمكن أن يؤثر على اقتصاد الإمارات، وهي محدودة، نحن بيننا وبين المملكة العربية السعودية أكثر من 45 مليار وبيننا وبين العراق ما يزيد على 26 مليار دولار".

    وأوضح الخييلي، "نحن لا زلنا مُحتلين حتى الآن من إيران ونسعى لحل هذه الموضوع عن طريق الحوار السلمي، لاستعادة أراضينا الطنب الكبرى والطنب الصغرى وأبو موسى المحتلة من عام 1971، ولكن مع هذا علاقتنا حقيقة توترت أكثر بعد تدخل إيران في الدول العربية".

    يذكر أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، كان قد أعلن يوم 8 أيار/مايو الماضي عن انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق الشامل بشأن البرنامج النووي الإيراني، الذي تم التوصل إليه بين "السداسية الدولية" كرعاة دوليين (روسيا والولايات المتحدة وبريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا) وإيران في عام 2015. كما أعلن ترامب استئناف العمل بكافة العقوبات التي تم تعليقها نتيجة التوصل إلى هذه الصفقة.

    انظر أيضا:

    السفير الإماراتي في موسكو يتوقع إلغاء روسيا لتأشيرة الدخول لمواطني دولته قبل نهاية العام
    السفير الإماراتي بموسكو: نتمنى أن تضغط روسيا على إيران لتوقف تدخلها في الشأن العربي
    السفير الإماراتي لدى موسكو: التحالف العربي يسعى لإيجاد حل يجبر الحوثيين الجلوس إلى طاولة المحادثات
    السفير الإماراتي لدى موسكو: العملية بميناء الحديدة تأتي بعد فترة من تفعيله ورفض الحوثيين تسليمه
    رئيس هيئة الأركان الأردنية يبحث مع السفير الإماراتي مجالات التعاون
    السفير الإماراتي بأمريكا ينفي اتهامات "واشنطن بوست"
    الكلمات الدلالية:
    الإمارات العربية المتحدة, إيران
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook