20:31 18 ديسمبر/ كانون الأول 2018
مباشر
    مقياس ضغط النفط

    خبير اقتصادي: "وعد" الملك سلمان سبب انخفاض أسعار النفط

    © Sputnik . Evgeny Biyatov
    اقتصاد
    انسخ الرابط
    ملف النفط والغاز لعام 2018 (3) (71)
    0 0 0

    قال الخبير الاقتصادي أسامة عبد الناصر، إن تراجع أسعار النفط بنسب بسيطة، صباح اليوم الاثنين، مرتبط بالفعل بالوعد السعودي للأمريكيين بزيادة إنتاج النفط، بجانب خطوات مماثلة منتظرة من دول أخرى.

    وأوضح عبد الناصر، في تصريحات خاصة لـ"سبوتنيك"، اليوم الاثنين 2 يوليو/ تموز 2018، أن الملك سلمان بن عبدالعزيز وعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بزيادة الإنتاج، فقط من أجل السيطرة على الارتفاعات الناشئة عن حالة الاستقرار المؤقتة في الإنتاج، لذلك كانت هناك حاجة لحلحلة السوق العالمي.

    ولفت الخبير الاقتصادي المصري إلى أن الفترة المقبلة قد تشهد بالفعل ارتفاع وزيادة إنتاج النفط من جانب المملكة العربية السعودية، ولكن هناك دول أخرى لن تساير هذا الأمر، بينما هناك دول تملك احتياطيات غير كبيرة ستكون أبرز المستفيدين.

    وأشار إلى أن إعلان الكويت رفع مستوى إنتاج النفط بمقدار 85 ألف برميل يوميا، وذلك اعتبارا من أمس، بموجب اتفاق بين منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنتجين مستقلين، والذي يهدف إلى زيادة إنتاج النفط بنحو مليون برميل يوميا، سيكون وسيلة موازية لخفض أسعاره بشكل كبير.

    وتابع: "ترامب والملك سلمان أقرا ضرورة إيجاد الطاقة للجميع بأسعار معقولة، بينما ما يحدث في الوقت الحالي هو لعب في الأسعار العالمية لدفعها إلى الارتفاع، ما أدى إلى تقديم المملكة العربية السعودية خطوة من أجل إعادة الإنتاج لمثيله في مرحلة سابقة، وبالتالي تراجع الأسعار، وتحقق استفادة في الوقت نفسه".

    وتراجعت أسعار النفط في وقت مبكر، اليوم الاثنين 2 يوليو/تموز، بعدما وعد العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بزيادة الإنتاج عند الحاجة.

    وهبط خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تسليم أغسطس آب 65 سنتا أو 0.9 في المئة ليصل إلى 73.50 دولار للبرميل بعد أن صعد ثمانية في المئة الأسبوع الماضي، ووصل إلى مستوى منخفض بلغ 72.51 دولار للبرميل، وذلك بدعما كان خام القياس العالمي برنت قد هبط 55 سنتا أو 0.7 في المئة ليصل إلى 78.68 دولار بعد أن زاد ما يربو على خمسة في المئة الأسبوع الماضي.

    يذكر أن البيت الأبيض أفاد بأن الملك سلمان وعد ترامب بزيادة إنتاج النفط بمقدار 2 مليون برميل، وكما أوضحت المتحدثة باسم ترامب، سارة ساندرز، فإن الملك أكد إمكانية استخدام احتياطيات استخراج النفط.

    وقالت ساندرز أمس الأحد 1 يوليو/تموز: "أكد الزعيمان التزامهما بسوق طاقة عالمي صحي ومستقر لصالح جميع البلدان. واتفق الزعيمان على، أن هناك حاجة إلى توازن سوق النفط العالمية لضمان الحصول على طاقة موثوقة وبأسعار معقولة للناس في جميع أنحاء العالم".

    الموضوع:
    ملف النفط والغاز لعام 2018 (3) (71)

    انظر أيضا:

    متوسط إنتاج النفط اليومي في روسيا في يونيو يفوق 11 مليون برميل
    بعد وعد الملك سلمان... هبوط أسعار النفط
    إيران تسمح للقطاع الخاص بتصدير النفط للمساعدة في التغلب على العقوبات الأمريكية
    طهران: أي دولة تحاول أخذ حصة إيران في سوق النفط ستدفع مقابل ذلك
    الملك سلمان يؤكد لترامب استخدام احتياطيات النفط لإنقاذ السوق
    الكويت ترفع إنتاج النفط 85 ألف برميل يوميا
    بيان سعودي لم يشر إلى الاتفاق على زيادة إنتاج النفط التي تحدث عنها ترامب
    ترامب: السعودية وافقت على زيادة إنتاج النفط 2 مليون برميل
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العالم, النفط, السعودية, العالم
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik